أخبار الآن | بغداد – العراق – (أحمد الحسناوي)

في العراق لا يزال الجدل قائما بشأن مشروع قانون انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، لا سيما في مجلس النواب العراقي بين مؤيد و معارض.

لا يخفي النواب العراقيون أن النقاش حول هذا الموضوع، له بعد يتعدى مسألة الوجود الأمريكي إلى مسألة من يسيطر على القرار العراقي.

يقول النائب سالم الطفيلي، من كتلة تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، إن قسما من الأحزاب والكتل والنواب له رأي بخروج القوات الأمريكية من العراق، مؤكدا على أهمية وجود القوات الأمريكية في البلاد، لأجل قضايا عديدة ومهمة، على رأسها تدريب القوات العراقية، كما أنها موجودة ضمن تحالف دولي يحارب تنظيم داعش.

وأشار الطفيلي خلال لقاء أجراه مراسلنا في العراق، إلى أن رغبة النواب والكتل البرلمانية كافة إلى أن يكون العراق مستقلا، لكن محاربة تنظيم داعش اليوم تحتم الحاجة إلى تحالف دولي واتفاقات معينة.

في المقابل شدد الدكتور هيثم الجبوري على أن وجود القوات الأمريكية وقرار بقاءها في العراق، يجب أن يأتي بعد دراسة من قبل النواب والكتل السياسية تحت قبة البرلمان، خاصة مع الإنتصارات التي حققها الجيش العراقي مؤخرا ضد تنظيم داعش. وقال الجبوري: “نحن كمؤسسة تشريعية في مجلس النواب، لا مصلحة لنا إلا للشعب العراقي، والتدوال فيما بيننا والاتفاق على منهج معين لأجل العراق”.

اقرا: بومبيو يطلع قادة العراق على المخاوف الأمنية الأمريكية من إيران