أخبار الآن | العراق – صحف

كرس الناشط الإيزيدي ميرزا دنايي حياته كلها لإنقاذ ضحايا حرب العراق  وإجلاء النساء والأطفال من المناطق التي يسيطر عليها داعش، وتزويد الذين تعرضوا للتعذيب والانتهاك بإعادة التأهيل والدعم.
بعد أن شارك في تأسيس (Air Bridge Iraq)، قام ميرزا شخصياً بنقل الناس إلى بر الأمان وتوصيل الطعام والماء إلى المناطق المعزولة، وذلك حتى بعد نجاته من تحطم طائرة هليكوبتر.
يقول إن التزامه الذي لا يتزعزع ببذل ما في وسعه لإنقاذ الآخرين لا يضاهيه إلا شجاعته الرائعة.

وُلد ميرزا ​​ دنايي في قرية صغيرة في سنجار بالعراق، وينحدر من عائلة يزيدي تحظى باحترام كبير.
كان والده حسن علي آغا قائد قبيلة دنايي الإيزيدية. كان دنايي في المدرسة الثانوية عندما بدأ في كتابة قصص عن اليزيديين والاضطهاد الذي واجهوه. بعد التخرج ، مدفوعًا بعزمه على مساعدة مجتمعه، التحق بكلية الطب وانضم إلى مجموعة طلابية في الموصل احتجت على النظام السياسي في العراق. في عام 1992 ، بسبب قلقه على سلامته، اضطر دنايي إلى الفرار إلى كردستان العراق.
خلال الحرب الأهلية الكردية العراقية، طلب اللجوء في ألمانيا حيث أصبح عضواً بارزاً في الجالية اليزيدية. بعد سقوط نظام صدام حسين ، أصبح ميرزا ​​ دنايي مستشارًا لشؤون الأقليات للرئيس العراقي جلال طالباني لمدة عام تقريبًا.

 

الناشط الإيزيدي ميرزا دنايي في مؤتمر حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الفرنسية

 

تغير كل شيء في 14 أغسطس 2007، عندما فجر انتحاريون أربع شاحنات مملوءة بالمتفجرات في هجوم منسق على بلدتين يزيديتين قرب الموصل في العراق. اهتزت المجتمعات اليزيدية في كل مكان. حينها جمع ميرزا ​​ الأموال للضحايا.. وقال “زرت المستشفيات والعديد من الأطفال المصابين.. ورأيت أنه لا توجد بنية تحتية، ولا يوجد علاج طبي حقيقي لهؤلاء الأطفال، وقلت، يجب أن أفعل شيئًا “.

 

اقرأ أيضا: داعش يحاول العودة إلى سوريا والعراق