أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات)

يبدأ الناخبون داخل مصر ولمدة 3 أيام التصويت على تعديلات دستورية تتمحور بصورة أساسية حول فترات الرئاسة، وسيتوجه الناخبون إلى 10 آلاف و878 لجنة انتخابية وسجلت الجامعة العربية 80 مراقباً من 19 جنسية مختلفة للإشراف على العملية، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات.

وتمت دعوة 61 مليون مصري للحضور للتصويت في الاستفتاء الذي يستمر حتى الإثنين بشأن هذه التعديلات المتوقع إقرارها، والتي من شأنها أن تتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي إمكانية الاستمرار في السلطة حتى عام 2030.

ومن ضمن أبرز التعديلات تلك الخاصة بفترات الرئاسة حيث تنص على أن “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”، علاوة على مادة انتقالية تنص على أن “مدة رئيس الجمهورية الحالي تنتهي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية”.

وتتضمن التعديلات أيضاً تولي الرئيس تعيين رؤساء المؤسسات القضائية.

وتمنح التعديلات الجيش الحق في “صون الدستور والديمقراطية، والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد”.

يذكر أن 531 نائباً من أصل 554 حاضراً في جلسة البرلمان أيد التعديلات الدستورية، فيما عارضها 22 نائباً فقط، مقابل امتناع عضو عن التصويت.

اقرأ المزيد:

الأوقاف المصرية تدعو للمشاركة باستفتاء الدستور