أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (BBC)

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أنّ “الوحدات العسكرية اليمنية الحكومية فوق تعز اشتبهت بنسرٍ أبيض كبير يتجسّس لصالح الحوثيين، الأمر الذي أدى إلى توقيفه”. والنسر أبيض الرأس (الغريف)، هو طائر كبير من الجوارح، يقطن بعض المناطق في جنوب أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، ويبلغ طول جسمه 110 سنتيمترات ويتراوح باع جناحيه بين 234 و269 سنتيمتراً.

ووفقاً للهيئة، فإنّ “النسر أبيض الرأس واسمه نيلسون، وصل إلى بلغاريا قادماً من إسبانيا، وذلك بفضل جهود مؤسسة الحيوانات البرية التي أرسلته إلى هذا البلد الذي لا توجد فيه نسور عملياً، ليتزوّد بجهاز ملاحة GPS وحلقة تركب برجله، قبل أن يتم إطلاقه مع طيور أخرى”.

ولفتت الهيئة إلى أنّ “النسر انفصل عن سربه وضل الطريق، ثم طار إلى تركيا وعبر الجزء الأكبر من الجزيرة العربية ليهبط في جنوب اليمن”، موضحة أنّ “أفراد الوحدات الحكومية اليمنية المسيطرة على تعز رأت أن الحلقة برجله هي كاميرا صغيرة. أما جهاز جي بي إس فاعتبروه جهاز تجسس لمصلحة الحوثيين”.

واستطاع اليمنيون التواصل مع رئيس مؤسسة الحيوانات البرية في بلغاريا، أميليان ستوينوف، وذلك من خلال رقم الهاتف الموجود على الحلقة الموجودة في رجل “نيلسون”.

وقال ستوينوف أنه “هو من قام شخصياً بتركيب الحلقة على رجل النسر”. ومع ذلك، فإنّ “اليمنيين لا يزالون يعتبرون النسر جاسوساً، ويرفضون الإفراج عنه”.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

البحر الميت يواجه خطر الزوال وعمره اقترب من النهاية!