أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 8 آلاف شخص فروا من القتال الدائر حول العاصمة الليبية طرابلس، نصفهم خلال اليومين الأخيرين.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة ريال لوبلان للصحفيين في جنيف أن حركة النزوح من المناطق التي تأثرت بالاشتباكات في محيط طرابلس في ازدياد، مضيفاً أن هناك العديد من العائلات ما زالت عالقة داخل المناطق المتأثرة بالنزاع، مع تزايد المخاوف على سلامتها وتناقص الإمدادات.

وتشهد ضاحية طرابلس الجنوبية معارك عنيفة بين قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأسرة الدولية وقوات المشير خليفة حفتر.

وشن المشير خليفة حفتر الذي يتزعم “الجيش الليبي” ويسيطر على الشرق، هجوماً للسيطرة على طرابلس التي تديرها حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، ما زاد من حدة الأزمة في البلاد التي مزقتها الانقسامات منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

واحتدمت المعارك في ضاحية السواني على بعد 20 كلم جنوب طرابلس ما دفع بعشرات الأسر إلى مغادرة مناطق القتال بحسب مصدر أمني.

وقتل العشرات خلال الأسبوع الماضي وأصيب أكثر من 300 بجروح وفق منظمة الصحة العالمية. وفي اتصال معه عبر الهاتف من طرابلس، صرح ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا جعفر حسين سيد للصحافيين أن “القتال يقترب من ضواحي طرابلس باتجاه داخل المدينة. نخشى سقوط مزيد من الضحايا المدنيين”.

وأثار هجوم حفتر قلقاً متزايداً مع تحذير الأمم المتحدة من أن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة.

المزيد:

المسماري: مصرون على دخول طرابلس