أخبار الآن | الخرطوم – السودان ( غرفة الأخبار )

أعلن تجمع المهنيين السودانيين الذي يقود الاحتجاجات رفضه لوعود المجلس العسكري الانتقالي، بأن الحكومة الجديدة ستكون مدنية، وأنه سيسلم السلطة إلى رئيس ٍ منتخب خلال عامين، ووصفه بأنه “أحد أساليب الخداع ومسرح الهزل والعبثية”.

التجمع أكد في بيان عقب المؤتمر الصحفي للمجلس العسكري ، أن المطالب واضحة وعادلة ومشروعة، إلا أن الانقلابيين على حد تعبيرهم ليسوا أهلا لصُنع التغيير.

في المقابل .. أعلن قائد قوات الدعم السريع ، الفريق محمد حمدان حميدتي ، اعتذاره عن المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، مؤكدا انحياز قواته لخيارات الشعب السوداني.

وكان المجلس العسكري الذي تـَشكل بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في السودان الجمعة، أعلن أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة ً مدنية.

الفريق أول ركن عمر زين العابدين ، رئيسُ اللجنة العسكرية والسياسية في المجلس ، أكد في مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم ان الحكومة ستكون حكومة مدنية ، ولن يتدخل فيها المجلس العسكري.

كما أشار إلى أن المجلس لن يَطرح أسماء لعضوية الحكومة، مضيفا أن وزير الدفاع سيكون من القوات المسلحة، على أن يشارِّك المجلس في تعيين وزير الداخلية.

كما أكد زين العابدين العزم على إجراء حوار مع كل الكيانات السياسية لتهيئة المناخ للتبادل ، على حد تعبيره ، مضيفا أنه لا بدّ من التوافق على طريقة حضارية لإدارة الحوار.

في موضوع آخر أعلن زين العابدين أن المجلس العسكري الانتقالي لن يسلِم الرئيس عمر البشير المطلوب بمذكرتي توقيف من المحكمة الجنائية الدولية الى “الخارج”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في عام 2009 مذكرة َ توقيف في حق الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور غربي السودان،

ثم أضافت في عام 2010، تهمة َ “عملياتِ إبادة”، وأصدرت مذكرة َ توقيف أخرى.

المزيد:

“الدعم السريع” تقف بجانب الشعب السوداني