أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تواصل قوات الجيش الليبي تقدّمها إلى عاصمة ليبيا طرابلس، رغم الدعوات الدولية لوقف ذلك. ومع هذا، تتواصل المواجهات بين الجيش والتنظيمات المسلحة على محاور عديدة من العاصمة، مع دخول سلاح الجو على خط المعركة.

ويوم أمس الأحد، منعت روسيا صدور بيان عن مجلس الأمن الدولي يدعو الجيش الوطني الليبي لوقف تقدمه نحو طرابلس. وبحسب وكالة “فرانس برس”، فإنّ “الوفد الروسي في الأمم المتّحدة طلب تعديل صيغة هذا البيان الرئاسي بحيث تصبح دعوة كل الأطراف الليبية المسلّحة إلى وقف القتال، وليس فقط الجيش الليبي”.

وأمس أيضاً، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنّ بلاده تشعر “بقلق عميق” من جرّاء المعارك الدائرة قرب طرابلس وتطالب قوات الجيش الليبي بأن “توقف فوراً” هجومها على المدينة.

وإزاء التطورات الميدانية التي شهدتها البلاد، مع أنباء عن احتدام المعارك، اليوم الإثنين وسقوط عددٍ من القتلى، فإنّ الأطراف الليبية المتحاربة لم تلتزم بالهدنة التي طلبتها الأمم المتحدة لساعات من أجل إجلاء المدنيين والجرحى من مناطق الاشتباكات جنوبي طرابلس.

ويوم أمس الأحد، نفذت قوات الجيش الليبي للمرة الأولى، ضربات جوية في إحدى ضواحي طرابلس. ومن جانبها أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني أنّها أطلقت “هجوماً مضاداً” دفاعاً عن العاصمة.

في غضون ذلك، فإنّ مناطق جنوب العاصمة طرابلس تشهد إنقطاعاً للكهرباء جرّاء الإشتباكات العنيفة، فيما ذكرت مصادر طبية عن سقوط 20 قتيلاً على الأقل.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

واشنطن تطالب قوات الجيش الليبي بوقف هجومها على طرابلس فوراً