أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  

أفادت وسائل إعلامية أن حزب الله، أحد أبرز الأتباع العسكرية لإيران، قد اتخذ بعض الإجراءات لتقليص رواتب المقاتلين الاحتياطين بنسبة 50% بعد اشتداد العقوبات الأمريكية على إيران.

وذكرت المصادر للوسيلة الإعلامية أن المقاتلين الاحتياطيين تقاضوا نصف الراتب في الشهور الثلاث الأخيرة وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي يقوم بها حزب الله لتقليل الإنفاق المالي بعدما كانت إيران تنفق ما يقارب الـ 700 مليون دولار على دعمه.

وطالت الإجراءات التقشفية إخلاء مقاتلين لشقق في الضاحية الجنوبية في لبنان والتي كانت إيران متكفلة في دفع أجارها الشهري، حسب ما ذكر المصدر.

ويبدو أن إلغاء نظام التقاعد للمقاتلين القدماء في الحزب هو أكثر ما يشير إلى الأزمة المالية التي تمر بها إيران وأتباعها، فكل محارب أمضى أكثر من 25 سنة في الحزب كان يحصل على مبلغ 600 دولار شهرياً كتعويض نهاية الخدمة، إلا أن المتقاعدين قد تم استدعائهم للقيام بمهمات إدارية، وتمكين الحزب من سحب مبلغ التقاعد بطرق قانونية في حال الخطأ أو الإخفاق.

وشملت التغييرات الجديدة اتباع إجراءات تنظيمية وإدارية جديدة وتعيين أشخاص جدد في مواقع عسكرية متعددة، ومنها المجلس الجهادي وهو أعلى سلطة عسكرية في الحزب، والذي عادة ما يتولى اتّخاذ القرارات العسكرية، حسب ما أشار المصدر.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد طالب في وقت سابق من هذا العام داعميه في مناطق متعددة بتقديم التبرعات المادية عبر ما يعرف بـ “قجّة المقاومة” لمواجهة العقوبات.

 

للمزيد:  هكذا تساعد إيران حزب الله؟