أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

عثرت البعثة الأثرية لجامعة نيويورك العاملة في معبد رمسيس الثاني بأبيدوس في مصر، على بهو قصر الفرعون رمسيس الثاني الملحق بمعبده وأحجار تدشين وتأسيس المعبد.

وأعلنت صفحة وزارة الآثار المصرية عبر حسابها على “فيسبوك” أنّ “هذا الاكتشاف حصل أثناء أعمال حفر أثرية حول منطقة المعبد، بهدف استكمال الكشف عن عناصره المعمارية”.

وفي السياق، أكّد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان رسمي، أمس الخميس، أن “الكشف الأثري سوف يغير وللمرة الأولى شكل وخريطة المعبد الذي يقرب على اكتشافه حوالي 160 عاماً، كما سيضيف الجديد إلى المعرفة بتخطيط وشكل المعابد وملحقاتها فى فترة الرعامسة”.

ولفت وزيري إلى أنّ “الصورة المعمارية لملحقات هذا المعبد ومن بينها البهو والقصر، تحاكي الملحقات الخاصة بمعبد والده سيتي الأول، والذي يقع على بعد حوالي 300 م جنوباً”.

من جهته، أوضح الدكتور سامح اسكندر، رئيس البعثة الأثرية، إنه “أثناء أعمال الحفر في الناحية الجنوبية من المعبد، تم العثور على ممشى حجري أمام الباب الجنوبي الغربي للمعبد، وتبين أنه يقود إلى مدخل مبنى يظهر للمرة الأولى، وتحمل جدرانه بقايا نقش خرطوش رمسيس الثاني”.

بدوره، أوضح رئيس قطاع الآثار المصرية أيمن عشماوي، أن “البهو يتكون من حوائط مبنية من الحجر الجيري والطوب اللبن، وكسيت أرضيته ببلاطات من الحجر الجيري”.

إلى ذلك، عثرت البعثة أيضاً داخل الصالة الثانية على قاعدة عمود من الحجر الرملي، وعتب من نفس نوعية الحجر يحمل اسم رمسيس الثاني، بالإضافة إلى كتل حجرية أخرى تحمل بقايا مناظر لنجوم كانت تزين سقف الصالة.

مصدر الصور: فيسبوك

للمزيد:

مبادرة ثقافية مهمة في السعودية.. المسرح عنوانها