أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ndtv)

يوم أمس السبت، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن “هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي في الباغوز شرق سوريا، ما يمثل نهاية حكم الإرهابي زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في العديد من المناطق السورية والعراقية”.

وفي إطار سقوط “الخلافة” المزعومة، يسردُ هذا الجدول الزمني باختصار مسار “داعش” حتى سقوطه نهائياً، بحسب موقع “ndtv” الالكتروني:

– 2004:

 في الفوضى التي أعقبت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003، تم تأسيس فرع لتنظيم “القاعدة” هناك، وتغير اسمه في العام 2006 إلى “تنظيم الدولة” في العراق.

– 2011:

بعد بدء الأزمة السورية، أرسل زعيم تنظيم داعش المهزوم أبو بكر البغدادي، مجموعة من عملائه لإنشاء فرعٍ للقاعدة في سوريا. في العام 2013، انفصل البغدادي عن القاعدة وأعاد تسمية مجموعته هناك تحت اسم: “داعش”.

– 2014:

بدأ التنظيم الإرهابي بالاستيلاء على الفلوجة والموصل وتكريت في العراق، والرقة في سوريا، وسيطروا على الحدود المشتركة بين البلدين. وفي مسجد الموصل الكبير، أعلن البغدادي” خلافة “داعش”.

 قام داعش بأبشع المجازر بحق الآلاف من الإيزيديين في سنجار، وقد فرض على أكثر من 7000 امراة وفتاة العبودية الجنسية. وفي سوريا، ذبح داعش المئات من أفراد قبيلة شعيط، كما قام بقطع رؤوس الرهائن ووثق ذلك بأفلام بشعة.

– أيلول/سبتمبر 2014:

قامت الولايات المتحدة بتأسيس تحالف دولي ضد “داعش” وبدأت بتوجيه ضربات جوية لوقف زحفه، وساعدت ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية السورية في قتال “داعش”.

– 2015:

نفذ إرهابيو “داعش” هجوماً على صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، كما نفذوا هجوماً آخر استهدف سوبر ماركت كوشير، ليعلن التنظيم عن بداية سلسلة دموية من الهجمات في جميع أنحاء العالم.

وفي ليبيا، نشر التنظيم الإرهابي فيديو لقطع رؤس 21 مسيحي مصري، الذي سرعان ما ردت عليه القاهرة بهجمات انتقامية.

أيار/مايو 2015:

استولى داعش على الرمادي في العراق، وعلى تدمر في سوريا.

– 2016:

استعادت القوات العراقية الفلوجة، وهي أول منطقة استولى عليها داعش في العراق.

آب/أغسطس 2016:

استولت قوات سوريا الديمقراطية على منبج في سوريا. وحينها، استشعرت تركيا خطراً من سيطرة قوات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية الكردية على الحدود بعد القضاء على نفوذ داعش هناك. وعليه، بدأت أنقرة بشن هجمات على وحدات حماية الشعب و”داعش”.

– 2017:

بدأ “داعش” يعاني من هزائم كارثية متتابعة. وفي يونيو/حزيران من العام نفسه، فقد تنظيم داعش سيطرته على مدينة الموصل بعدما تمكن الجيش العراقي بمساعدة التحالف الدولي من استعادتها بعد أشهرٍ من القتال.

– أكتوبر/تشرين الأول 2017:

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية بمساعدة من التحالف الدولي طرد تنظيم داعش من مدينة الرقة، والسيطرة على عدة مناطق في سوريا.

– ديسمبر/كانون الأول 2017:

أعلنت بغداد هزيمة “داعش” على أرضها.

– 2018:

استعادت الحكومة السورية سيطرتها على جيوب استولى عليها تنظيم “داعش” في اليرموك – جنوب دمشق، وعلى الحدود مع مرتفعات الجولان.

– في 23 آذار/مارس 2019:

إعلان قوات سوريا الديمقراطية القضاء على تنظيم “داعش” بشكل نهائي من سوريا بعدما تم دحره في آخر معاقله في قرية الباغوز – شرق سوريا.

مصدر الصورة: L’Orient-Le Jour

للمزيد:

طبيب بريطاني مشتبه بانضمامه لـ”داعش”: أعيدوني إلى بلادي