أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالكريم جلمود)

بعد الفاجعة التي حلت في مدينة الموصل ، يوم الخميس، إثر غرق عبارة سياحية ، ما أدى إلى وفاة 100 شخص بينهم نساء وأطفال، أمر رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، بمحاسبة كل مسؤول ومقصر، كما كشفت مصادر برلمانية ٌ عراقية عزم عبدالمهدي إرسال إقالةِ محافظ نينوى ، نوفل العاكوب ، إلى البرلمان للتصويت عليها يوم الأحد المقبل .

إلا أن كل تلك الإجراءات لم تـُهدئ وجع الأهالي وغضبَهم وصدمتهم من المأساة التي وقعت .

العشرات من ذوي ضحايا العبارة الغارقة في مدينة الموصل مَنعوا موكب الرئيس العراقي برهم صالح من الدخول إلى موقع الكارثة، إذ كان صالح قد وصل الموصل لمتابعة تطورات حادثة غرق العبارة في نهر دجلة ، ولم يتضح ما إذا كان الرئيس العراقي تمكن من تفقد موقع الحادث أم أن الحشود منعته .

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام بأن موكب محافظ نينوى نوفل العاكوب دعس اثنين من أهالي ضحايا العبارة المنكوبة ، أثناء فراره من موقع الحادث بعد محاصرة الأهالي الغاضبين لموكبه .

وكانت وزارة الداخلية العراقية، أعلنت اليوم، الجمعة، ارتفاع عدد قتلى حادثة العبارة ، وجاء في بيان للوزارة أن “عدد ضحايا غرق العبارة في مدينة الموصل، ارتفع إلى 100 مواطن أغلبهم نساء وأطفال”.

وشاركت فرق الدفاع المدني والقوات الأمنية، فضلا عن متطوعين، في انتشال جثث الضحايا الذين كانوا في طريقهم إلى مدينةٍ سياحية واقعة في غابات الموصل للمشاركة في احتفالات عيد نوروز .

النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، كشف اليوم الجمعة، عن عدد الذين كانوا على متن عبارة الجزيرة السياحية في مدينة الموصل ، فيما أكد أن العدد بلغ بحسب كاميرات المراقبة 287 شخصاً ..، كما عَقد مجلس محافظة نينوى اليوم، الجمعة، جلسته الطارئة الخاصة بمناقشة حادث غرق العبارة .

محافظ نينوى السابق ، أثيل النجيفي، كشف اليوم الجمعة، عن جهات لا تلتزم بالقوانين وتسيطر على الجزيرة السياحية في مدينة الموصل ، تسببت بغرق العبارة في نهر دجلة ووقوع عشرات الضحايا .

يذكر أن آخر حادث غرق يعود إلى شهر اذار مارس من عام 2013، حين غرقت عبارة مطعم في نهر دجلة في العاصمة بغداد، ما ادى الى وفاة عشرات الاشخاص .

 

النائب السابق عن محافظة نينوى نور بيجاري

المزيد:

ملف العراق ينتقل من الحرس الثوري إلى وزارة الخارجية