أخبار الآن |عقرة – العراق (رويترز)

احتفل أكراد العراق بعيد النيروز القديم الذي يتزامن مع بدء فصل الربيع ورأس السنة الفارسية الجديدة.

الأجواء الاحتفالية والموسيقى جذبت آلاف العائلات إلى جبل عقرة في كردستان العراق، حيث حمل كثيرون المشاعل بينما كان آخرون يطلقون ألعاباً نارية في الهواء.

وقالت بسمه تاج الدين (19 عاماً) وهي كردية سورية تعيش في كردستان العراق منذ خمس سنوات “أجيت إلى عقرة لأن الأجواء في عقرة كتير حلوة، وكانت النيروز كثير حلوة لأن عقرة أكثر مناطق سياحية نيجي نحتفل أني واخوتي وعائلتي، أني كتير مبسوطة وأتمنى إن العالم يجون إلى كردستان ويشوفون احتفال النيروز”.

ويحتفل الأكراد بعيد النيروز، الذي يعتبر عطلة هامة في الثقافة الكردية، كما يحتفلون برأس السنة الفارسية الجديدة في إيران.

ويرمز الاحتفال إلى انتهاء موسم الظلام ودخول موسم الضوء.

ووقف رجال متجاورين وهم يمسكون أياديهم ببعض يوم الأربعاء للمشاركة في رقصة تقليدية. وحمل بعضهم السلاح وأطلقوا الرصاص في الهواء أثناء الاحتفال.

وقال كردي مشارك في الاحتفال يدعى عقيل رشيد “نحتفل في مثل هذا اليوم باعتباره يوم للديمقراطية، يوم الأكراد، وباعتبار أن هذا اليوم يوم نيروز”.

وقال كردي آخر حضر الاحتفال بزي كردي كامل، ويدعى حسن كمال “نحتفل كل سنة بأعياد نيروز، وكل سنة عقرة تطلع الأولى على إقليم كردستان ومدينة حلوة وناخذ الشعلات ونطلع على الجبل بالآلاف”.

ويُحتفل بمهرجان النيروز في اليوم الأول من فصل الربيع في دول بينها أفغانستان وإيران وتركيا والعراق وأذربيجان ومناطق من جنوب ووسط آسيا.

ويُعتقد أن هذا اليوم جرى الاحتفال به بأشكال مختلفة منذ القدم.

ووسط ألوان علم كردستان العراق برزت كلمة (البشمركة)، وهي قوات كردية في العراق، أعلى الجبل.

المزيد:

الأمن الإيراني يطلق النار على متظاهرين أكراد