أخبار الآن| الاسكندرية- مصر (رويترز)

جرى تطوير منظومة الترام في مدينة الإسكندرية الساحلية بمصر بعد إضافة 15 مركبة جديدة إلى شبكة الترام في المدينة، وهي أول إضافة من نوعها منذ عقود.

وترفع الوحدات الجديدة أوكرانية الصنع عدد المركبات في أسطول ترام الإسكندرية إلى 142، تغطي مسافة بطول 43 كيلومترا في أنحاء المدينة الخلابة.

وقال مهندس مجدي جابر محمد رئيس الإدارة المركزية لشؤون الترام بالهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية “الترام هنا فيها شكل مناسب، بحيث إنها تناسب ظروف التشغيل في ترام المدينة… الأرضية فيها وسائل أمان بشكل واضح. فيها فير سيستم، وفيها جهاز طوارئ في يد السواق عشان يقدر يوقف الترام فوراً في أقل من ثانية لو حصل أي حاجة”.

وبينما يمكن رصد الفرق بين المركبات القديمة والجديدة من الخارج، إلا أن تجربة التنقل تكشف بشكل أكبر بكثير فارق الحداثة في الترام الجديد.

وقال راكب يدعى محمد خليل “يعني جديدة من كل حاجة”.

والوحدات الجديدة مكيفة الهواء وتتوافر بها شبكة الإنترنت اللاسلكية (واي فاي)، مع الإعلان عن كلمة المرور على شاشة عرض إلكترونية ليراها جميع الركاب.

وأضاف خليل “هو مكيف وفي كلمات سر للواي فاي. ودي حاجة جديدة يعتبر.. حوار الانترنت دا”.

ومن شأن خدمة الترام المجددة أن تقصر مدة الرحلات في الإسكندرية من 45 دقيقة إلى نصف ساعة فقط.

وقال هاني محمد وهو مدير عام بالهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية “الوحدات دي نقدر نقلل بيها زمن الرحلة من 45 دقيقة ل 30 دقيقة. وبكدا نقدر نغطي أحد متطلبات الجمهور…”

من جهته قال لواء أركان حرب المهندس خالد إبراهيم عليوة

رئيس مجلس إدراة الهيئة العامة للنقل الركاب بالاسكندرية إن التطوير الذي أُدخل على نظام الترام يأتي في إطار خطة تهدف إلى تحويل الإسكندرية إلى مدينة صديقة للبيئة.

وأضاف أن الوحدات الجديدة هي الأولى التي تضاف إلى ترام المدينة منذ أكثر من ثلاثة عقود، موضحا أن الترام مصدر فخر للمدينة.

وأوضح “إحنا بقالنا 32 سنة مجبناش تروماي… من 2015 حتى الآن، وإحنا عندنا رؤية إن إحنا نحول اسكندرية لمدينة صديقة للبيئة. ويمكن دا يبان… عندنا هنا في اسكندرية شبكة ترام مش موجودة هنا في القاهرة أو في أفريقيا”.

وكان الترام في القاهرة يومًا ما جزءا من شبكة النقل الواسعة في العاصمة المصرية، لكن تمت إزالة معظم خطوط الترام لتوسيع الطرق وإفساح المجال لوسائل النقل الأخرى.

وفي حين أن من الممكن رؤية بعض مسارات الترام في القاهرة، فلا يوجد سوى عدد قليل من وحدات الترام العاملة.

وتقول هيئة النقل العام في الإسكندرية، إن نظام ترام المدينة، الذي يعمل منذ عام 1860، هو الأقدم في أفريقيا.

وأصبح نظام النقل أحد معالم المدينة ذات الجمال الطبيعي.

ولم توضح هيئة نقل الركاب بالإسكندرية تكلفة التطوير لكن وسائل الإعلام المحلية أفادت أن الرقم يبلغ حوالي 360 مليون يورو.

اقرأ المزيد:

في اليوم العالمي للسعادة.. “الفيفا” تحتفل بابتسامة صلاح