أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

بعد اختيارها كـ”عاصمة الثقافة الإسلامية” للعام 2019، تستعدّ تونس لإطلاق سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تبرز ثقافتها ومعالمها الحضارية والإنسانية. ومن المقرر أن يقوم الإفتتاح الرسمي لأنشطة “تونس عاصمة الثقافة الإسلامية”، يوم غدٍ الخميس، في مدينة الثقافة بعرض موسيقي بعنوان (ذروة المعالي) لأوركسترا أوبرا وأصوات تونس.

وفي هذا العام، تأتي تونس ممثلة للمنطقة العربية، وذلك بحسب المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عبد العزيز التويجري الذي أكّد أنّ “تونس بتاريخها العريق وبعطائها المتميز عبر العصور هي نموذج فريد في تاريخ الحضارة الإنسانية”.

وأشار التويجري إلى أنّ “إيسيسكو أعدت نحو 17 نشاطاً لهذه المناسبة منها ندوات ثقافية وجوائز تقدم للمبدعين والمبدعات”، موضحاً أنّ “ايسيسكو بدأت تقليد عاصمة الثقافة الإسلامية منذ العام 2005، ودأبت بعد ذلك على إقامة هذه الفعالية سنوياً في 3 مدن، واحدة عن المنطقة العربية، وواحدة عن المنطقة الآسيوية، وواحدة عن المنطقة الأفريقية”.

من جهته، أشار وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين إلى أن “تونس عاصمة الثقافة الإسلامية بالمفردات التالية: إسلام الحضارة، إسلام التجديد، إسلام التنوير، إسلام الفنون والإبداع، إسلام التاريخ والتنوير، إسلام الاجتهاد، إسلام المشاركة، هذا الإسلام الذي هو مرجع ديني وكذلك مرجع لنا في لغته العربية الأصيلة”.

ولفت إلى أنّ “الإسلام في نظرتنا ما يمكن أن يطور من مضامين الثقافة لأن لا تناقض بين الإسلام والبناء الثقافي الإبداعي الخيالي الجمالي الذي نحتاجه اليوم أكثر فأكثر”، موضحاً أنّ “برنامج الفعاليات سيعكس صورة تونس المتجذرة في عمقها التاريخي والحضاري مع الانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى”.

مصدر الصورة: Al Bawaba

للمزيد:

الإمارات تمنح مساعدات للمسلمين بآسيا