أخبار الآن | الرياض – السعودية – (رويترز)

يتوافد ألوف من عُشاق الكتب السعوديين هذه الأيام على معرض الرياض الدولي للكتاب ليتسنى لهم اختيار ما يرغبون من أحدث الكتب التي يتيحها المعرض الذي تشارك فيه مئات من دور النشر المحلية والعربية والعالمية.

ويستضيف المعرض، الذي افتُتح يوم الخميس (14 مارس آذار) ويستمر عشرة أيام حتى 23 مارس آذار، 913 دار نشر من نحو 30 دولة عربية وأجنبية حسبما يذكر الموقع الإلكتروني الرسمي للمعرض. ويمكن للزوار اختيار ما يرغبون من كتب من بين نحو خمسة آلاف عنوان في مجالات متعددة.

وقال عبد الخالق الزهراني، عضو في اللجنة المنظمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب “الجنسيات من كافة الناس يعني، لأن فيه كتب بلغات مختلفة، في كتبه لغة إنجليزية، بلغة فرنسية، فيه العربي، فيه كتب بلغات متعددة. فبالتالي أعتقد القراء حيكونوا كل واحد يلاقي الكتاب اللي هو يبغاه، خمسة آلاف عنوان، أعتقد إنه حيكون موجود مبتغاه، بالنسبة للعدد العدد أنا أتوقع الرقم المطلوب هذا العام قد يصل مليون أو يتجاوز المليون”.

ويجذب المعرض المعروف نحو 500 ألف زائر سنويا، لكن منظميه يأملون أن يتضاعف عدد الزوار هذا العام من السعوديين والأجانب. والمعرض تنظمه وزارة الإعلام السعودية في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار “الكتاب .. بوابة المستقبل”.

وقال زائر للمعرض يدعى دريد الدرزي (١٦ عاما) أحد زوار المعرض “حبي للقراءة جذبني طبعا، أي واحد يحب يقرأ يجذبه وأبغى أتثقف بأشياء أخرى غير أنه الروايات أو شيء ما فيه أشكال إذا قريت مثل الروايات أبغى أغير مثلا أقرأ عن الفضاء كتب، أشياء أخرى، عن المعلومات والعالم الخارجي، أبغى أفهم أشياء كثيرة”.

ويضم معرض الرياض هذا العام أقساما مخصصة لعرض كُتب لمؤلفين سعوديين أفراد ليس لهم دور تنشر تتولى الترويج لأعمالهم.

وقال عراقي مشارك في المعرض، يدعى محمد صابر، “هذا الشيء مهم لأنه يشوفون تنظيم المعارض خاصة المعارض العربية اللي عندنا، كتنظيم رائع جدا يتفاجأون بالتنظيم الموجود عندنا، هذا شيء يفرحنا لما يكون الزوار أجانب موجودين في هيك معرض”.

وتم اختيار البحرين ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام، ويُقدم للزوار أيضا عددا من العروض المسرحية والحفلات الموسيقية.

المزيد:

معرض الرياض الدولي للكتاب 2019.. إليكم أبرز فعالياته