أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

فعاليات شبابية.. قوانين صحية.. وأنظمة ذكية وغيرها الكثير من المستجدات والتسهيلات والدعم في دولة الامارات كل يوم.. فماذا كان أبرزها خلال هذا الاسبوع؟ ديما نجم تطلعنا عليها ضمن الفقرة التي تعدها كل خميس “الامارات في اسبوع”.

انطلاق الملتقى الأول للشباب في أبوظبي 
تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، افتتح رئيس دائرة تنمية المجتمع، الأربعاء، “الملتقى الأول للشباب”، الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية في مركزها بمدينة الزعاب تحت شعار “مساحات آمنة.. شباب متمكن.. تنمية مستدامة” تزامنا مع اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 من أغسطس/آب الجاري، وأعلن تأسيس “مجلس الشباب الاجتماعي” الذي يأتي استمراراً لدعم طاقات الشباب. 
ويمثّل المجلس أحد المكونات الشبابية المؤسسية التي ستنضم إلى “مجلس الإمارات للشباب” لينقُل تطلعات الشباب العاملين في القطاع الاجتماعي، ليتبنى قضاياهم، ويحتفي بإبداعاتهم ليكونوا يداً واحدة تمضي نحو الخير، والعلم، والمعرفة.

كما سيسهم هذا المجلس في تحقيق تطلعات الشباب، وتطوير ذواتهم، وبرامج وخدمات مؤسساتهم، وسيعزز من أدوارهم في المساهمة الفاعلة في التنمية بكافة جوانبها، وسيرسخُ قيمَ المواطنة الصالحة، والولاء والانتماء، كما سيعمل كذلك على تشجيع تبادل الأفكار والخبرات والمواهب والمعارف بالشكل الذي يحقق أهداف واستراتيجيات حكومة دولة الإمارات التي سعت إلى توفير كافة المقومات والأدوات التي تمكن أبناءها لأن يكونوا قادرين على تحمل المسؤوليات، وتقبّل التحديات، للإسهام في تطور واستدامة مجتمعهم ورفاهِ أفراده، وصولا ً إلى جيلٍ منتج، مبتكر، مبدعٍ، وسعيد.

منشآت أبوظبي الصحية.. لا للوجبات عالية الدهون
دعت دائرة الصحة، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، جميع المنشآت الصحية في الإمارة إلى ضرورة توفير الغذاء الصحي ومنع المشروبات والوجبات والأطعمة غير الصحية عالية 
السكر والملح والدهون، وذلك في آلات البيع الذاتي والمقاهي والمطاعم والمتاجر التابعة لها.

وحددت الدائرة الـ 29 من نوفمبر المقبل موعداً نهائياً للمنشآت لإثبات توفير خيارات الأطعمة الأفضل والمثبت تأثيرها الوقائي من الأمراض المزمنة ذات العلاقة ومنع المشروبات والوجبات غير الصحية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود دائرة الصحة المستمرة والرامية إلى وقاية كل أفراد المجتمع وحمايتهم من الأمراض المرتبطة بالأغذية غير الصحية، والحد من انتشار ظاهرة السمنة وأمراض العصر المزمنة، كالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وغيرها.

جائزة محمد بن راشد للمعرفة تبدأ فرز طلبات الترشح
تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أعلن مجلس أمناء الجائزة عن بدء مرحلة فرز ومناقشة طلبات الترشُّح التي استقبلها موقع الجائزة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو، لإعلان الفائزين بنسخة عام 2018. إذ تشارك فيها جهات وأفراد وهيئات من 34 دولة حول العالم.

وفي هذا الإطار، عقد المجلس اجتماعاً موسَّعاً بهدف الاطلاع على كل طلبات الترشُّح ودراستها بشكل معمَّق، تمهيداً لإعداد القائمة النهائية، ثمَّ الإعلان عن الفائزين في الدورة الخامسة للجائزة، الذين سيتم تكريمهم خلال فعاليات «قمة المعرفة 2018» التي تنظمها المؤسَّسة في شهر ديسمبر المقبل في دبي.

نظام ذكي لإدارة وتفعيل بطاقات المواقف الموسمية في دبي
استحدثت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خدمة ذكية جديدة خاصة ببطاقات المواقف الموسمية، وذلك ضمن تطبيق هيئة الطرق والمواصلات الذكي، في إطار سعيها المتواصل لتقديم أفضل الوسائل وأيسرها للمستفيدين من هذه الخدمة، حيث ستتيح هذه الخدمة الجديدة لمالكي ومستخدمي بطاقات المواقف الموسمية تفعيل المركبة التي تستخدم المواقف في أي وقت وإدارة حسابهم الخاص بها.
الهدف من الخدمة الذكية الجديدة هو إلغاء عملية نقل البطاقة الموسمية بشكل يدوي من مركبة إلى أخرى عند استخدام المركبة للمواقف العامة، واستبدال هذه العملية اليدوية بخدمة ذكية متاحة على مدار الساعة من خلال تطبيق هيئة الطرق والمواصلات، تسهيلاً على المتعاملين وتوفيراً للوقت والجهد.

نظام ذكي لإدارة وقت الانتظار خلال الفعاليات
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات، عن تطبيق النظام الذكي لإدارة وقت الانتظار في مواقع الفعاليات مثل المعارض والمؤتمرات. 
ويتيح النظام للهيئة معرفة عدد زوار الفعاليات، وإمكانية توفير العدد اللازم من وسائل النقل ومركبات الأجرة، كما يتيح للركاب معرفة الزمن الفعلي المتوقع للانتظار. 
يتكون النظام من شاشات في بداية ومنتصف ونهاية طابور الانتظار، وجهاز لتحديد عدد الزوار ونوع الخدمة في بداية الطابور، وجهاز استبانة قياس رضا المتعاملين، والخادم الرئيسي لأجهزة الحاسوب، وكاميرات لقراءة لوحات المركبات الأجرة عند مدخل ومخرج موقع الفعالية، وكاميرات أفقية لمراقبة الفعالية عن بُعد.

أكثرمن مليون مشاهدة لفيديو من “دبي الرياضي”
تابع أكثر من مليون مشاهد من مختلف قارات العالم الفيديو الذي نشره مجلس دبي الرياضي على حسابه الرسمي بتطبيق «انستغرام»، الذي تناول فعاليات المؤتمر الصحافي للإعلان عن تفاصيل تنظيم بطولة «ألتيميت سترونغ مان»، التي تقام في محمية المرموم. وتخطى عدد المشاهدين للفيديو حاجز المليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط من نشر الفيديو على الحساب، وعبر المتابعون في تعليقاتهم على الفيديو بمختلف لغات العالم عن سعادتهم بتنظيم بطولة أقوى رجل في العالم في دبي خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث سيتمكنون من مشاهدة النجوم من أبطال العالم عن قرب خلال وجودهم في دبي التي تجمع أكثر من 200 جنسية يعيشون في تناغم وسلام.

وكان مجلس دبي الرياضي قد أعلن عن استضافة محمية المرموم بدبي للبطولة، حيث ستقام في الساحة الرياضية بفندق باب الشمس حيث تستمر المنافسات على مدار 12 ساعة، ويشارك فيها أقوى 15 رجلاً في العالم.