أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

حذرت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة من أن هجوما مرتقبا للنظام السوري على مقاتلي المعارضة في محافظة إدلب قد يشرد ما يزيد على 700 ألف.

وتوقع التقرير الشهري لمجموعة من وكالات الإغاثة المعنية بالصحة وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية أن يسفر تصاعد الأعمال العدائية في الشمال الغربي خلال الفترة المقبلة عن تشريد بين 250 ألفا و 700 ألف شخص في إدلب والمناطق المحيطة بها.

وتابع التقرير الأممي “سينتج عن هذه المعارك حاجة متزايدة للمساعدات الإنسانية للمعرضين للخطر الجدد وللمجتمعات المضيفة، خاصة خدمات الطوارئ الصحية”.

وأفاد بأن 184 ألف شخص نزحوا بسبب معركة في الجنوب واتفاقات لاحقة على إنهاء القتال هناك في الفترة من منتصف يونيو حزيران إلى نهاية يوليو تموز. وأضاف أن ما يربو على عشرة آلاف من بين النازحين ذهبوا إلى إدلب ومحافظة حلب الشمالية.

وحذرت الأمم المتحدة مرارا من مخاطر شن هجوم على إدلب. وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قال في مقابلة مع وسائل إعلام روسية الشهر الماضي إن محافظة إدلب ستحظى بأولوية قواته.

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في يونيو حزيران إن سكان المحافظة بأكملهم وعددهم 2.5 مليون نسمة يمكن ان ينزحوا باتجاه الحدود التركية إذا وقع هجوم كبير.

 

اقرأ أيضا:
أسماء الأسد تبدأ المرحلة الأولية لعلاج سرطان الثدي

النظام يواصل عملياته بالسويداء رغم تهديد داعش بإعدام الرهائن