اخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات وفي إطار عملها ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لديها التزام بمكافحة الإرهاب و التصدي لتنظيم القاعدة في اليمن و القضاء عليه، مشيرا إلى أن ما يتم القيام به في اليمن هو عملية متوازية تشمل مواجهة انقلاب الحوثيين و التصدي لتنظيم القاعدة الإرهابي و تطهير الأراضي اليمنية من أفراده.

و قال قرقاش خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم في دبي بحضور العميد الركن مسلم الراشدي متحدث عن القوات المسلحة الإماراتية إن اليمن بحاجة إلى حل سياسي و دولة الإمارات العربية المتحدة تؤكد على الدوام ضرورة التوصل إلى حل سياسي في اليمن .. مشيرا إلى أن مليشيات الحوثي تعد العقبة أمام تحقيق هذه الغاية، وأضاف : ” إننا لن نسمح بحدوث تحول استراتيجي في المنطقة لصالح إيران عبر سيطرة ميلشيات الحوثي على اليمن” .. مشيرا إلى أن مليشيات الحوثي لا تعمل بمعزل عن إيران.

وشدد الدكتور أنور بن محمد قرقاش على أن التزام دولة الإمارات بمكافحة الإرهاب والتطرف في مختلف أنحاء العالم يعد ركيزة أساسية في سياستها الخارجية مشيرا إلى الأدوار الهامة التي قامت بها الدولة في هذا الصدد في كل الصومال وافغانستان واليوم تقوم بالدور نفسه في اليمن.

و قال إن ” تنظيم القاعدة كان متواجدا قبل بدء عملية إعادة الأمل واستفاد من تدهور الأوضاع السياسية في اليمن آنذاك من أجل التوسع والتوغل في الأراضي اليمنية ونجح في تحقيق وجود كبير لهم في اليمن” .

وأضاف إن ” التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية استطاع خلال السنوات الثلاث الماضية القيام بعملية متوازية في اليمن شملت مواجهة ميليشيات الحوثي الانقلابية و التصدي لتنظيم القاعدة في اليمن .. ولقد نجحنا في استنزاف قوة التنظيم في اليمن بشكل كبير”.

و حول تطورات الأوضاع في الشأن اليمني .. قال قرقاش : ” نتطلع إلى مشاورات جنيف المزمع عقدها في شهر سبتمبر المقبل والتي من المأمول أن تكون مقدمة لإطلاق المفاوضات وبداية عملية سياسية تقود إلى حل سياسي في الأزمة اليمنية”، وأكد أن البعد العسكري ضروري من أجل الحل السياسي وقال : مازلنا نؤمن بأن العقبة الأساسية لأي حل سياسي هم الحوثيون فهم من قللوا من جميع المبادرات السابقة و رفضوا الخروج من المناطق المدنية و الانسحاب من الحديدة” .

اقرأ أيضا: 
التحالف العربي: انجاز كبير للجيش اليمني في محافظة حجة