أخبار الآن | عمان – الاردن – (وكالات)

اكدت وزارة الخارجية الاردنية في بيان مساء الاحد ان 422 فقط من “الخوذ البيضاء” السوريين دخلوا الاردن صباح الاحد لاعادة توطينهم في بريطانيا والمانيا وكندا وليس اكثر من 800 كما اعلن سابقا.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية محمد الكايد في بيان ان “الرقم الذي كانت هذه الدول طلبت مرورهم عبر الأردن على أساس تعهدها بإعادة توطينهم كان في البدء حوالي 827 شخصا لكنه استقر بالنهاية على 422”.

واضاف ان “هؤلاء المواطنين السوريين ال422 دخلوا المملكة صباح الاحد لفترة انتقالية مدتها الاقصى ثلاثة اشهر”، مشيرا الى ان “هؤلاء موجودون الآن في منطقة مغلقة الى حين اعادة توطينهم”.
وكان الكايد اكد في وقت سابق في بيان ان “الحكومة (الاردنية) أذنت للأمم المتحدة بتنظيم مرور حوالى 800 مواطن سوري عبر الأردن لتوطينهم في دول غربية (…) هي بريطانيا وألمانيا وكندا”.
وأضاف أن “هؤلاء المواطنين السوريين سيبقون في منطقة محددة مغلقة خلال فترة مرورهم التي التزمت الدول الغربية الثلاث على أن سقفها ثلاثة أشهر”.
والخوذ البيضاء تأسست عام 2013، وهي شبكة من المستجيبين الأوائل الذين ينقذون الجرحى في أعقاب الغارات الجوية أو القصف أو الانفجارات في الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون.
و تم استهدافهم من قبل النظام السوري.

و”الخوذ البيضاء” هم عناصر الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل السورية المعارضة.

للمزيد:

الأردن يسمح بمرور 800 فرد من الخوذ البيضاء عبر الأردن