أخبار الآن| مورك- سوريا (أ ف ب)

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الدفعة الاولى التي تنقل 2800 شخص من مقاتلين ومدنيين وصلت صباح اليوم السبت الى معبر مورك في ريف حماة الشمالي..مؤكدا أن اكثر من نصفهم اطفال ونساء.وتوقع المرصد ان تستمر عملية الاجلاء وان يكون هناك دفعة ثانية  لاجلاء رافضي اتفاق القنيطرة.

وجاء اجلاء هؤلاء من محافظ القنيطرة المحاذية للجولان الذي تحتله اسرائيل، بموجب اتفاق أبرمته روسيا حليفة النظام السوري، مع الفصائل المعارضة في المنطقة، وينص الاتفاق الذي تلى حملة عنيفة، على استسلام الفصائل عملياً مقابل وقف المعارك و”عودة قوات النظام السوري  إلى النقاط التي كان فيها قبل 2011″، وهو عام اندلاع النزاع السوري في هذه المنطقة التي تتسم بحساسية بالغة .

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان “الدفعة الاولى التي تنقل 2800 شخص من مقاتلين ومدنيين وصلت صباحا الى معبر مورك” في ريف حماة الشمالي، وذكر مراسل لفرانس برس في معبر مورك انه شاهد وصول حوالى خمسين حافلة تنقل مقاتلين وعائلاتهم.

واضاف ان الركاب استقلوا عند وصولهم، حافلات اخرى استأجرتها منظمة غير حكومية محلية لنقلهم الى مخيمات استقبال موقتة في محافظتي ادلب (شمال غرب) او حلب (شمال)، وتهدف قوات النظام السوري بدعم روسي الى استعادة كامل جنوب البلاد. وبعد استعادة القنيطرة، يبقى التحدي الأكبر أمامها جيب صغير يحتلها فصيل مبايع لتنظيم داعش في ريف درعا الجنوبي الغربي، وكان 26 مدنياً قتلوا في قصف جوي عنيف استهدف الجمعة آخر جيب يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية في جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

وللتعرف على تفاصيل ما حدث اليوم في الجنوب السوري معنا عبر الهاتف مراسل أخبار الآن محمد الحوراني من ريف درعا … 

 

 اقرأ أيضا: 
معارك بين طالبان وداعش تتسبب بقتل وتشريد الآلاف بأفغانستان