أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (سعد النعواشي)

في آخر تطورات الأحداث في اليمن.. تمكنت قوات التحالف العربي من إحباط محاولة هجوم بحري لميليشيات الحوثي باستخدام زوارق صيد مدنية في عرض البحر الأحمر ، جاء ذلك عقب سيطرة قوات الجيش اليمني على ميناء حبل الواقع بالقرب من مديرية عبس شمالي محافظة حجة ، من جهتها اكدت قوات التحالف العربي استمرار العمليات العسكرية للضغط على الميليشيات الحوثية للجلوس على طاولة المفاوضات ؛ لإنهاء الصراع وإيقاف النزيف الدموي في اليمن.

أشرقت شمس يوم دامٍ في اليمن.. بدأ بإحباط محاولة هجوم بحري للميليشيات الحوثية باستخدام زوارق صيد مدنية في عرض البحر الأحمر ، عقب سيطرة قوات الجيش اليمني بإسناد من التحالف العربي على ميناء حبل الواقع بالقرب من مديرية عبس شمالي محافظة حجة، إذ يحاول المتمردون الحوثيون وقف تقدم القوات اليمنية المشتركة.

وفي تطور آخر، أعلن التحالف العربي عن منح تصريح لسفينة تحمل المشتقات النفطية في للدخول إلى ميناء الحديدة، في إطار الدعم الإنساني للمدنيين في المدينة ، معلناً التحالف عن وجود 6 سفن في ميناء الحديدة تقوم بتفريغ حمولتها من المواد الإغاثية لسكان المدينة، مشير إلى أن هناك 8 سفن أخرى تنتظر الدخول إلى الميناء نفسه أيضا.

انهيارات عدة بين صفوف الميليشيات الحوثية في مديرتي التحيتا وزبيد بجبهة الحديدة بعد تقدم قوات المقاومة اليمنية المشتركة بإسناد من التحالف العربي، وتمكنها من أسر 60 عنصرا من المتمردين بعد تطهير مزارع عدة كانوا يتحصنون فيها ، وتقدمت قوات المقاومة المشتركة، في عملية تأمين الخط الساحلي الممتد من الخوخة وصولا إلى الجبهات المتقدمة في الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة الحديدة، بعمق 30 كيلومترا إلى مشارف التحيتا وزبيد.

المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي، أكد أن العمليات العسكرية مستمرة للضغط على الميليشيات الحوثية للجلوس على طاولة المفاوضات ، وفي وقت سابق، حمّل المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن،  الميليشيات مسؤولية تعطيل دخول السفن إلى ميناء الحديدة، مشيرا إلى تعمد الحوثيين مفاقمة الأزمة الإنسانية في المدينة.

وتستمر مأساة الشعب اليمني مع انتشار الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي، أثناء انسحابها من مناطق الساحل الغربي وتقهقرها امام المقاومة المشتركة وقوات التحالف العربي ، وسيّر الجسر الإغاثي الذي تسيره دول التحالف العربي، والهلال الأحمر الإماراتي قافلة مساعدات إلى منطقة موشج، التابعة لمديرية الخوخة.

 

معنا من الرياض الدكتور نجيب غلاب رئيس منتدى الجزيرة العربية للدراسات  

 

اقرأ أيضا: