أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

صادقت المحكمة الاتحادية في العراق على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي مبينة أن القرار صدر باتفاق آراء أعضاء المحكمة بعد إنتهاء المحكمة من النظر بالطعون والاعتراضات التي قدمتها بعض القوائم الانتخابية.

وقال بيان المحكمة الاتحادية العراقية أنها دققت في الاسماء الواردة من اللجنة القضائية في مفوضية الانتخابات , وبعد المداولة فيها تمت المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العراقية.

و كان مجلس القضاء الأعلى العراقية إنتدب لجنة قضائية منتخبة منه للاشراف على إعاد العد والفرز اليدوي لاوراق الاقتراع بعد أن شكك العديد من القوائم الانتخابية والكتل السياسية في نتائج الانتخابات و إتهمت أعضاء مفوضية الانتخابات بالتواطؤ مع المزورين على خد تعبيرها.

و كانت اللجنة الوزارية العليا المشكلة من الحكومة العراقية قررت منع أعضاء مفوضية الانتخابات ورئيسها من السفر خارج البلاد حتى إنتهاء التحقيقات بإتهامات تتعلق بعمليات تزوير وقعت في كل من كركوك والأنبار والموصل وصلاح الدين.

ولم تسفر عمليات إعادة العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين أي تغيير في نتائج القوائم الفائزة الأولى في الانتخابات العراقية ’ كما أفرزت في العاشر من آب / أغسطس 2018 أن رئيس التيار الصدري الذي يرعى قائمة سائرون إحتفظ بتقدمه مما يسمح له بلعب دور محوري في تشكيل الحكومة المقبلة.

إقر أيضا : 

ظهور جديد لقاسم سليماني في جنوب العراق