أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (Variety)

سلطت وسائل إعلام دولية بينها مجلة “فاراياتي” الشهيرة الضوء على الفيلم الوثائقي “مسار الدم” , والذي يتضمن صوراً ومقاطعَ مصورة حقيقة زودتها القواتُ الأمنية السعودية لفريق إعداد الفيلم.

ويركز الفيلم الذي أخرجه جواناثان هاكر على أحداثٍ وقعت في ما وراء الكواليس لأفراد من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أثناء تسجيل مصور لحياتهم اليومية وتفاصيل ِ عملياتهم الانتحارية سنة 2003 , فضلا عن الى إرتباطهم بقيادات تنظيم القاعدة في إيران.

وأجرت مجلة “فاراياتي” مراجعة للفيلم الوثائقي , حيث عرضت بعض من محتويات الفيلم الذي صوره بأنفسهم عدد من السعوديين المغرر بهم من قبل تنظيم القاعدة قبل وأثناء تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

وأشارت المجلة الى قيام الفيلم بإظهار جهود الحكومة السعودية لمحاربة التنظيم المتطرف ومكافحة الإرهاب، وإنشاء برنامج لإعادة تأهيل المغرر بهم من القابلين للتغيير.

و يتألف الفيلم الوثائقي “مسار الدم” بشكل شبه كامل من لقطات فيديو سينمائية من الجهاديين ، تم تصويرها في الفترة من 2003 إلى 2009 , حيث تم إلتقاط صوره ومقاطع الفيديو الخاصه به خلال غارات شنتها قوات الأمن السعودية.

و فضح الفيلم كيفية عمل التنظيم الإرهابي في الجزيرة العربية وعلاقته بقيادات لتنظيم القاعدة في إيران.

وحاورت الصحيفة “أيمن دين” وهو عميل سابق لجهاز الاستخبارات البريطانية في تنظيم القاعدة، والآن يعمل مستشارا ً أمنيا لدى الحكومة البريطانية , وكان أعلن ولاءه لتنظيم القاعدة أمام زعيم التنظيم “أسامة بن لادن” شخصيا في قندهار، وتعرف على كل قيادات التنظيم تقريبا، كما تدرب تحت إشراف صانع القنابل “أبو خباب” , وظل “دين” عضوا مهما في القاعدة بإعتباره أحد أكثر صناع القنابل نجاحا، وإهتز ولاؤه لـ “بن لادن” والقاعدة عام 1998 ،عندما دمرت إنفجارات في سفارتين أمريكيتين في شرق أفريقيا تسببت في قتل 224 شخصاً، وكانت هذه الصدمة بالنسبة لـ “دين” بمثابة دعوة للاستيقاظ، ليس فقط بسبب الخسائر الفادحة في الأرواح فحسب، ولكن بسبب الطريقة التي بررت بها القاعدة العمل باستخدام فتوى تجيز قتل الأبرياء.

وتحدث “دين” عن أن إنتشار الإنترنت في نهاية التسعينات أسهم في تجنيد ونشر عقيدة التنظيم من خلال المنتديات ومشاركات الفيديو ومن ثم مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضا:
القضاء على أفراد من القاعدة في شبوة وتحرير مناطق بالمحافظة

مقتل 6 من مسلحي القاعدة في عملية نوعية شرقي اليمن