أخبار الآن | دبي  – الامارات العربية المتحدة -(صحف)

رحب عدد من مشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، بالمرسوم الملكي الصادر من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي ينص على ضرورة إعداد قانون لمكافحة التحرش.

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "الملك يأمر بنظام ضد التحرش"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في المملكة العربية السعودية.

وبناءا على اوامر خادم الحرمين الشريفين اعدت الحكومة مشروع قانون لمكافحة التحرش يتم تنفيذه فى غضون 60 يوما مع اعتبار عقوبة السجن والجلد عقوبات محتملة.

ويأتي هذا التحرك بعد أيام فقط من رفع مرسوم ملكي الحظر المفروض على النساء.

وقال الاستشاري النفسي السعودي، طارق الحبيب، قال: "الملك يأمر بنظام ضد التحرش، فبلادي تحارب التشدد بنفس السيف الذي تحارب فيه التفلت".

وقال الكاتب السعودي، عبد الرحمن اللاحم، قال أيضًا: "تسارع وقفزات إصلاحية نحو ترسيخ دولة القانون في الدولة السعودية الفتية الجديدة، لأن الوقت لا ينتظر، الملك يأمر بنظام ضد التحرش".

فيما ذكرت الكاتبة السعودية، هيلة المشوح: "الملك يأمر بنظام ضد التحرش، من يعترض اليوم سيفهم أهمية القانون غدًا، عندما يذهب طفله للمسجد والمدرسة والحديقة والبقالة بأمان ويعود بأمان".

وقال فيصل المحشوه المحامي والمستشار القانوني ان القانون سيكون "خارطة طريق للسيطرة على العلاقات القائمة في المجتمع وحماية حقوق المرأة".

وقال إن القانون "نقلة نوعية لحقوق المرأة في المملكة العربية السعودية"، مضيفا أنه في الماضي أخذوا المقعد الخلفي في صنع القرار وكانوا مشاركين سلبيين في بناء الدولة. 

وأضاف أن القانون الجديد سيعطي المرأة مزيدا من الثقة بالنفس والشجاعة لتحقيق أهدافها والمشاركة النشطة في بناء الدولة كما هو متوخى في رؤية 2030.

ووجهت العديد من النساء إلى تويتر للتعبير عن تأييدهن للقانون الجديد، حيث شعرن بسعادة غامرة إزاء احتمال المزيد من الحرية والسلامة.

وأمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الخميس، بإعداد نظام لمكافحة التحرش، وذلك خلال ستين يومًا.

 ودعا الملك سلمان، في الأمر الملكي، وزارة الداخلية السعودية إلى إعداد مشروع نظام يكافح التحرش، وإكمال ما يلزم بموجب هذا الشأن، خلال شهرين من صدور القرار.
 
ووفق البيان، فإن ذلك يأتي لتعزيز التمسك بقيم الدين، والمحافظة على الآداب العامة؛ لردع كل من تسول له نفسه التحرش؛ نظرًا لما يشكله من خطورة وآثار سلبية على الفرد والمجتمع.
 

إقرأ أيضاً :

الملك سلمان ينتصر لقيادة المرأة في السعودية