أخبار الآن | دبي – الإمارا ت العربية المتحدة ( حنان ضاهر )

بدأ الجيش العراقي عملية عسكرية لاستعادة مدينة الحويجة، الواقعة جنوب غربي كركوك، من تنظيم داعش، وتهدف القوات العراقية في عمليات الحويجة إلى تحرير  ما يقارب مائتين وثمانين كيلو متراً مربعاً من الأراضي بين محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.

 أيام مجد داعش تقارب على نهايتها .. معركة جديدة تنطلق في منطقة  الحويجة .. هذه المنطقة الغنية بالنفط فقد أعلن العراق بدء الهجوم لطرد مقاتلي داعش من الحويجة التي تقع غرب مدينة كركوك وتعتبر الحويجة التي تقع إلى الشمال من بغداد وقطاع من الأراضي على الحدود مع سوريا غرب العاصمة العراقية، هما آخرمنطقتين يحتلهما  داعش في العراق.

ألوية الحشد الشعبي و قطعات الجيش و الشرطة الاتحادية و جهاز مكافحة الاٍرهاب ، تشارك في المعركة ومع الساعات الأولى للمعركة أعلن قائد عملية قادمون يا حويجة ، عن تحرير 11 قرية في قضاء الحويجة بالعراق من إحتلال تنظيم داعش الإرهابىي وبذلك تكمل الصفحة الأولى من المرحلة الاولى لعمليات تحرير الحويجة

وكانت الحكومة العراقية أعلنت مطلع سبتمبر أنها تحضر عديد القوات العراقية لجولة جديدة من المعارك ضد تنظيم داعش من أجل استعادة قضاء الحويجة ومناطقه المحيطة بين صلاح الدين وكركوك. وتحدثت مصادر أمنية وعسكرية عن تجهيز قوات يفوق قوامها الأربعين ألف مقاتل مزودين بأسلحة حديثة ترافقهم مئات المدرعات والدبابات الأمريكية، بالإضافة إلى الغطاء الجوي والمدفعية.

إلى ذلك قالت لجنة الإنقاذ الدولية إن قرابة 85 ألف مدني لايزالون في بلدة الحويجة.

وأضافت المنظمة غير الحكومية المعنية بأعمال الإغاثة والمساعدات الإنسانية أن أكثر من 100 ألف شخص فروا من البلدة منذ أغسطس/آب من العام الماضي.

 

معنا عبر الأقمار الصناعية من بغداد د واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية / خبير امني واستراتيجي

 

 

اقرأ أيضا:
عمليات تحرير الحويجة تنطلق خلال أيام وداعش محاصر بالكامل

أغلب مقاتلي داعش في الحويجة محليون بقيادة أجنبية