أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

الـ"28 من أغسطس/آب هو اليوم الثاني للمرأة الإماراتية، لذلك تحدث موقع "emirateswoman" مع بعض النساء المحليات المؤثرات بشكل كبير، حول ما يعنيه لهم.

تم إطلاق يوم المرأة الإماراتي العام الماضي من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيس مؤسسة التنمية الأسرية، ورئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وقد أضيف اليوم الهام إلى تقويم الإمارات لتعزيز الاعتراف بالمرأة في المنطقة وإبراز دورها المحوري في المجتمع. هذا اليوم هو جزء من حركة أكبر لزيادة تمكين المرأة في الشرق الأوسط.

احتفالا بهذه المناسبة أجرى الموقع مقابلات مع سيدات اماراتيات رائدات حول ما يعنيه هذا اليوم الوطني لهن.

فاطمة فردان، وهي مصممة أزياء

ماذا يعني لك أن تكوني امرأة إماراتية؟

أشعر بالفخر جدا بتراث بلدي. دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة هي بوتقة رائعة تذوب فيها جنسيات وأعراق الذين يعيشون على أرضها مشكلين مزيجا حضاريا جميعا لا تجده في كثير من دول العالم.

كيف تغيرت الإمارات على مر السنين؟

كانت الإمارات أكثر تواضعا وبدائية، ولم يكن لدينا الكثير من التنمية. لم يكن هناك سوى مركز تجاري واحد في دبي وسينما واحدة فقط، كان الجميع يرتادونها، أما الآن لدينا مشاريع دائمة التجدد تتبض كل يوم وبوتيرة يصعب على المنافسين مواكبتها.

ما هي الفرص المتاحة للمرأة هنا؟

الفرص لا حدود لها للنساء في الإمارات العربية المتحدة في الوقت الراهن. لدينا نساء يعملن في مختلف المجالات من العلوم إلى التكنولوجيا و المديرين التنفيذيين و الطبيبات.

ما هو أهم شيء لكم كمواطنة إماراتية؟

أهم شيء بالنسبة لي هو تقديم الصورة الصحيحة للمرأة الإماراتية كما هي بالفعل ناجحة ومستقلة وجميلة. تجمع التوازن بين حياتها الشخصية وحياتنا المهنية.

ما هو أكثر شيء تحبينه في ثقافة المجتمع الإماراتي؟

حسن الضيافة والجو العائلي.

ما الذي يلهمك في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

أجد الصحراء علاجا حقيقيا. صمت يساعد حقا على التفكير في الحياة والمستقبل. وبالنسبة لي فالشارقة ملهمة جدا، حيث أصبحت مركزا حقيقيا للفنون.

المكان المفضل للتسوق في الإمارات العربية المتحدة؟

أنا أحب مول غاليريا في أبو ظبي وفي دبي مول الإمارات أو دبي مول.

ما هي الأشياء المفضلة بالنسبة لك للقيام بها في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

في الصيف أحب قضاء وقتي على الشاطئ أو زيارة جزيرة السعديات أو جزيرة نوراي. وفي فصل الشتاء أحب الذهاب في رحلات السفاري الصحراوية.

سمية السويدي، مصممة أزياء وسيدة أعمال

ماذا يعني لك أن تكوني امرأة إماراتية؟

يعني ذلك لي الفخر والفرح، وأنا فخور بأن أكون في بلد معروف بإنسانيته وكرمه، ولا أستطيع أن أعرب عن مدى سعادتي بأن أكون مواطنا إماراتيا. ليس الجميع محظوظين بمثل عطاء الحكام الذين يعاملون شعبهم بأقصى قدر من الرعاية.

كيف تغيرت الإمارات على مر السنين؟

لقد تغيرت بشكل كبير وسريع. وفي وقت قصير، أعطيت للمرأة حرية مباشرة أعمالها الخاصة، والعمل في القطاعين الحكومي والخاص، والقيادة والسفر، والحصول على الحرية التي يملكها الرجل.

ما هي الفرص المتاحة للمرأة هنا؟

المرأة هنا لديها نفس الفرص التي تملكها النشاء في أرقى دول العالم. والواقع أن المرأة هنا لديها على الأرجح خيارات أكثر لأنها واحدة من البلدان القليلة التي تعطي المرأة الأولوية على الرجل.

 ما هو أهم شيء لك كمواطنة إماراتية؟

أسعى الى جعل بلدي فخورا بي والتأكد من أنني أقدم عنه أجمل صورة من خلال أفعالي.

ما هو أكثر شيء تحبينه في ثقافة المجتمع الإماراتي؟

بالنسبة لي المطبخ الإماراتي هو المفضل

ما الذي يلهمك في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

مرونتها، وتسامحها، وانفتاحها على الفرص.

المكان المفضل لتناول الطعام في الإمارات العربية المتحدة؟

في الوقت الحالي مطعم "الميلس" الإماراتي في منطقة المنيرة على شاطئ الراحة في أبو ظبي.

المكان المفضل للتسوق في الإمارات العربية المتحدة؟

بالتأكيد ياس مول ودبي مول.

الأشياء المفضلة للقيام بها في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

أنا أحب الذهاب إلى التخييم في فصل الشتاء في حتا، وقضاء بعض الوقت على شواطئ السعديات في الصيف، والتجديف في بعض الأحيان بين أشجار المنغروف في أبو ظبي.

ريم الشمري، مالكة مخبز وسيدة أعمال

ماذا يعني لك أن تكوني امرأة إماراتية؟

أنا فخور بأن أكون امرأة إماراتية لأنني أعطيت الكثير من الفرص التي لا تقدر بثمن والتي لم أحلم بها أبدا. أنا محظوظة أن أعيش في هذا البلد  الـ"معجزة" التي أبصرت الواقع على يد رجل ذي بصيرة ثاقبة غير عادية. إنه الراحل الشيخ زايد بن سلطان. رحمه الله.

كيف تغيرت الإمارات على مر السنين؟

لقد أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة مرارا وتكرارا أن المستحيل هو دائما ممكنا.. منذ البداية عندما كانت صحراء قاسية لا احد يتخيل ترويض طباعها، وهو بلد حيوي عالمي مع أكثر من 200 جنسية تعيش باحترام ووئام.

ما هي الفرص المتاحة للمرأة هنا؟

نحن محظيين بأن يكون لدينا مثل هذا البلد الشاب بقيادة ملهمة مكنت المرأة وحفزتها في مختلف القطاعات والسياقات. نشهد زيادة مضطردة في المناصب القيادية التي تحققها المرأة. وهناك العديد من الفرص غير المستغلة التي سيتم استكشافها، والعديد من ‘الأوليات’ في انتظار الحصول عليها من قبل الإماراتيات الطموحات.

ما هو أهم شيء لك كمواطنة إماراتية؟

الدعم من عائلتي، دون التشجيع المستمر وايمان أسرتي بي وعلى وجه التحديد والدي، لم ولن أكون حيث أنا اليوم.

ماذا تحب أكثر عن الثقافة الإماراتية؟ما هو أكثر شيء تحبينه في ثقافة المجتمع الإماراتي؟

مفهوم الوحدة  وترابط الأسرة. مفهوم الكرم والاحترام والتسامح. هذه ليست سوى مجموعة قليلة من القيم التي زرعها المؤسس الشيخ زايد في شعب الإمارات العربية المتحدة.

المزيد من الأخبار 

الإمارات.. السماح للسجناء بالتواصل مع أطفالهم عبر الإنترنت

وسم #يوم_المراه_الاماراتية يتصدر موقع تويتر