أخبار الآن | بنغازي – ليبيا (رويترز)

حث وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون القائد الليبي خليفة حفتر على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الجديد غسان سلامة لإيجاد تسوية سياسية في ليبيا من خلال مراجعة اتفاق 2015 الذي تشكلت بموجبه حكومة الوفاق الوطني.

جاء ذلك خلال زيارته لبنغازي يوم أمس الخميس وقال جونسون في بيان "على المشير خليفة حفتر لعب دور في العملية السياسية. دعوته إلى الالتزام بالتعهدات التي قطعها خلال اجتماعات في باريس مؤخرا واحترام وقف إطلاق النار والعمل مع السيد سلامة في سبيل تعديل الاتفاق السياسي الليبي".

وزيارة جونسون هي آخر مظهر من مظاهر اعتراف الغرب بحفتر منذ وقت طويل بسبب موقفه المناهض للمتشددين.
التقى جونسون بحفتر خلال زيارة لمدينة بنغازي بشرق ليبيا والتي أعلن منها حفتر في مطلع يوليو تموز النصر بعد حملة عسكرية استمرت ثلاث سنوات ضد المتشددين وفصائل أخرى.

توجد في ليبيا حكومتان متنافستان منذ 2014 إحداهما في طرابلس والأخرى في الشرق. وأصبحت البلاد نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين يركبون قوارب في طريقهم إلى أوروبا كما أسس تنظيم داع  معقلا إقليميا له بمدينة سرت الليبية الساحلية لكنه فقده فيما بعد.

وأسفرت جهود دولية للتوصل إلى اتفاق سياسي عن اجتماعين بين حفتر ورئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فائز السراج أحدهما في أبوظبي في مايو أيار والآخر في باريس الشهر الماضي.
 

 

إقرأ أيضاً

إختلاف تقديرات حجم فاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

صناعة النحاس في ليبيا فن مهدد بالاندثار