أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات) 

التحرش.. قضية غير مستجدة، يعدها الكثيرون آفة إجتماعية، تنتج في معظم الأحيان بحسب المختصين أو "ترتفع مستويات انتشارها" في الدرجة الأولى عن أسباب إقتصادية وثقافية، علاوة على ضعف الرقابة القانونية في بعض الدول.

ولعل المعوق الوحيد للحد من هذه الظاهرة في المجتمعات المحافظة، هو هيمنة جملة من القيم والأعراف، التي تنبذ هذا الفعل لدرجة تجاهل وجوده بداعي صون الحياء العام.

لذلك أطلقت منظمات المجتمع المدني وهيئات حكومية لبنانية مؤخرا عددا من المبادرات لمعالجة قانونية خاصة بـ"التحرش الجنسي"، ومنها  "مش بسيطة".. وهي حملة في لبنان تهدف إلى تسليط الضوء على الحاجة إلى تشريع يتناول التحرش الجنسي في لبنان وإلى تعبئة الرأي العام من أجل المطالبة بإصلاح التشريعات في هذه القضية.

وفي السنوات القليلة الماضية، اقترحت هيئات مختلفة مشاريع قوانين تجرّم التحرش الجنسي في الأماكن العامة وفي أماكن العمل، وآخر هذه المقترحات هي الآن بانتظار تصويت مجلس النواب. كان الهدف من الحملة تحريك الرأي العام من أجل الضغط على مجلس النواب للتصويت على هذا القانون.

وقد لاقت هذه الحملة تفاعلا مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأوا بمشاركة مضامين تدعو لعدم السكوت عن التحرش الجنسي، باستخدام هاشتاغ: #Mesh_Basita #مش_بسيطة، وسط مطالبات باحترام المرأة كإنسان.

Sexual harassment is so common that it seems normal. It’s not. #Lebanon needs a legislative framework for harassment #Mesh_Basita #مش_بسيطة pic.twitter.com/SxU49kaT4Y

— Poliana Geha (@PolianaGeha)
August 8, 2017

لا للتحرش الجنسي ونعم لتجريم المتحرش#مش_بسيطة

— Omar Abbas (@3Omar3Abbas)
August 9, 2017

وفور إطلاق الوسم سارع الآلاف من متابعي ومستخدمي مواقع التواصل الى التعليق أو المشاركة بالصور والآراء، دعما منهم لهذا التحرك، مما جعل الوسم يتصدر جميع الموضوعات التي تناولها الإعلام البديل في لبنان، على أن المشاركات أتت من بلدان شتى وبلغات عدة.

Stop saying that you should respect her coz she could be your mom, friend… Respect her coz she’s a human, just like you. #Mesh_Basita

— Laura Palmer (@Laura__Palmer98)
August 4, 2017

@UNVLebanon say no to #sexualharassement! Join the #Mesh_Basita #مش_بسيطة campaign to spark dialogue & encourage policy reform in #Lebanon! pic.twitter.com/iGnUNuntPg

— UNV Lebanon (@UNVLebanon)
August 14, 2017

من بيروت عبرالهاتف تنضم إلينا زينة محيدلي منسقة مشروع kip

المزيد من الأخبار 

الأمم المتحدة: النازحون العراقيون يعانون صدمات نفسية

حقوقيون: 68 إمرأة مسيحية عراقية لا زلن أسيرات لدى داعش