أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

وصف الدكتور أحمد زويتن كبير مستشاري الطوارئ في منظمة الصحة العالمية والمسؤول عن الملف اليمني، أن اليمن يعيش كارثة بكل المقاييس نتيجة انتشار مرض الكوليرا في أرجاء البلاد، وقال زويتن خلال مداخلة هاتفية مع أخبار الآن، إن منظمة الصحة العالمية سجلت حتى الآن 262 ألف حالة مصابة بمرض الكوليرا، في حين توفي 1587 نتيجة المرض بهذا الفيروس.

وأضاف زويتن أن عدد المديريات التي استقبلت أشخاصا يشتبه بإصابتهم بالكوليرا، بلغ 287 مديرية من أصل 333، وأنشأت المنظمة مجموعة طوارئ مكونة من أطباء وممرضات وممرضين ومنظفين ومسعفين لمواجهة النقص الحاد في عدد الكوادر الطبية المؤهلة فضلا عن الدمار والخراب الذي حل بالبنية التحتية للمنشآت الصحية جراء الحرب المستمرة منذ 27 شهرا بين جماعة الحوثيين وقوات المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

وتضطر المنظمة إلى دفع رواتب الطواقم المساعدة بسبب انقطاع رواتبهم منذ مطلع العام الجاري، كما تقول وكالة رويترز للأنباء. هذا وأنشأت منظمة الصحة العالمية مراكز طبية عدة بها مئات الأسرة لرعاية الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا. وتقول المنظمة إنها تسعى لزيادة عدد الأسرة إلى 5,000 سرير لمواجهة ما وصفته بأسوأ وباء على الإطلاق من حيث التفشي.

وتواجه المستشفيات في اليمن معاناة شديدة في مواجهة تدفق مرضى الكوليرا؛ وخلال أكثر من عامين من القتال بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الحكومية المدعومة من السعودية توقف أكثر من 50 في المئة من المنشآت الطبية في اليمن.

 

اقرأ أيضا:
الصحة العالمية: إرتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1560 خلال شهرين

توجيهات بصرف 400 مليون ريال لمحافظات عدن بسبب الكوليرا​​​​​​​