أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

تحتجز ميليشيات الحوثي، ثلاث قاطرات محملة بأدوية خاصة لعلاج وباء الكوليرا المنتشر في محافظة الحديدة غرب اليمن وبقية المحافظات اليمنية.

حيث رفض مدير جمارك الحديدة المعين من ميليشيات الحوثى الإفراج عنها وتسهيلَ مرورِها مصرا على فرض رسوم جمركية عليها.

أحتجاز 3 حاويات في ميناء الحديدة محملة بالأدوية الخاصة بعلاج وباء الكوليرا المتفشي في 21 محافظة يمنية والذي تسبب في وفاة قرابة 1850 شخصا. كان آخر الممارسات الاجرامية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق اليمنيين 

مصادر ملاحية في الحديدة اليمنية قالت إن الميليشيات الحوثية تطالب بدفع مبلغ مالي مقابل السماح بخروج الأدوية لتوزيعها على المراكز الصحية.

في الوقت الذي حذر فيه الصليب الأحمر الدولي من أن أكثر من ستمئة ألف شخص معرضون للإصابة بوباء الكوليرا في اليمن هذا العام، ورجحت المنظمة في بيان لها إلى إصابة واحد من كل 45 يمني مؤكدا أنه من اللازم الافراج عن هذه الادوية  لتجنب كارثة إنسانية متوقعة
 
تقريرمنظمة الصحة العالمية الصادر يوم الثلاثاء الماضي، أفاد بإن حالات الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن تجاوزت 1800 حالة، فيما بلغت الحالات التي يشتبه في إصابتها بالكوليرا 356 ألفا و591 حالة.
مؤكدا أن المحافظات الأكثر تضررا بالوباء هي تلك التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية

كما سبق وأن حذّر نائب الناطق الرسمي باسم لأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق من أن بدء موسم الأمطار في اليمن قد يؤدي إلى زيادة وتيرة انتشار وباء الكوليرا في اليمن ،والذي يعتبر الأكبر من نوعه في العالم ،مضيفاً أن عوارض المرض تظهر لدى 5 آلاف شخص كل يوم.

وأشارفرحان إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها يبذلون كل الجهود الممكنة لمعالجة المصابين و منع انتشار المرض.

معنا عبر الهاتف  من الرياض د. شوقي الشرجبي وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الرياض

اقرأ أيضا:
مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم 615 مليون دولار إلى اليمن

وباء الكوليرا في اليمن يحصد أكثر من 1800 ضحية

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎