اخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أفاد مصدر محلي في نينوى أن سلسلة انفجارات عنيفة هزت الضواحي الغربية لقضاء تلعفر غرب الموصل، بعد قصف جوي استهدف مبنىً تبين فيما بعد أنه يضم كميات كبيرة من مادة الـ(سي فور) شديدة الانفجار والتي يستخدمها داعش في صنع العبوات المتفجرة وتفخيخ المركبات وصنع الأحزمة الناسفة.
وأضاف المصدر أنه لا يعرف حجم خسائر داعش نتيجة الانفجارات التي تسببت في انهيار بعض الدور القريبة، لافتاً إلى أن داعش يعتمد على ورش سرية وسط الأحياء والمناطق السكنية لصنع الـ(سي فور) التي تشكل مادة أساسية في متفجرات التنظيم.

يذكر أن  المرصد العراقي  لحقوق الإنسان حذر في وقت سابق من وقوع كارثة إنسانية قرب قضاء الشرقاط شمال صلاح الدين في مناطق تنحصر بين مخمور جنوب شرق الموصل والحويجة تهدد بموت 20 ألف مدني بسبب حصار خانق يفرضه تنظيم داعش على المدنيين، بالإضافة إلى حملات الخطف والتعذيب.

واستغل التنظيم الضعف الأمني في تلك المناطق وهروب المدنيين من مخيمات اللجوء في الموصل إلى مناطق بيجي وتكريت بسبب نقص الأغذية وسوء المعاملة فأوقعهم تحت قبضته.

وذكرت تقارير عن المرصد العراقي أن "داعش" يضيق الخناق على المدنيين ويخزن المواد الغذائية لصالح عناصره بسبب اقتراب العمليات العسكرية في ما تبقى له من مناطق تحت احتلاله

كما حذر المرصد حكومة حيدر العبادي من تفاقم الأزمة وطالب بالتحرك لإنقاذهم عبر ممرات جوية توصل المواد الغذائية إليهم وأخرى برية تساعدهم على الخروج بسلام بعيداً عن نيران قناصة التنظيم.

اقرأ أيضا
الضياع والتشتت مصير عائلات داعش في الموصل

الموصل: الجيش العراقي يعثر على فتاة ألمانية انضمت لداعش

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎