أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

كشفَ الخبيرُ الأمني العراقي والناطقُ السابق باسمِ وزارةِ الدفاع وقيادةِ عملياتِ بغداد ضياء الوكيل ان تنظيمَ داعش توقعَ الهزيمة في الموصل منذُ عشيةِ معركةِ تحريرِ مدينةِ الفلوجة العام الماضي مستشهدا خطابَ العدناني الذي دعا فيه حينذاك مقاتلي التنظيم الى العودةِ الى الصحراء وحربِ العصابات.

هاجمت القوات العراقية آخر مواقع تنظيم داعش في المدينة القديمة بالموصل يوم الجمعة بعد يوم من إعلان الحكومة رسميا عن نهاية دولة الخلافة التي أعلنها المتشددون تحرير المسجد التاريخي الذي اعتبر رمزا لنفوذ الجماعة المتشددة.

وفر عشرات المدنيين معظمهم من النساء والأطفال نحو القوات العراقية وسط أزيز طلقات في الهواء. وكانوا عطشى ومتعبين وبعضهم مصابون بجروح. وقال قادة جهاز مكافحة الإرهاب بالمدينة إن المعارك القادمة ستكون صعبة لأن معظم المتشددين أجانب ويتحصنون بين آلاف المدنيين ومن المرجح أن يحاربوا حتى الموت.

وقال اللواء معن السعدي من جهاز مكافحة الإرهاب لرويترز إن السيطرة على الأحياء القليلة الباقية على ضفاف نهر دجلة التي يدافع عنها حوالي 200 من مقاتلي داعش من المنتظر أن تستغرق ما لا يقل عن أربعة إلى خمسة أيام من القتال.

وأضاف أن التقدم مستمر حتى حي الميدان و"تحريره معناها يوصلنا إلى نهر دجلة وبذلك يكون قد قسمنا المدينة القديمة لقسمين، الجزء الجنوبي والجزء الشمالي وأحكمنا السيطرة على نهر دجلة". وسيمثل سقوط الموصل النهاية الفعلية للنصف الواقع في العراق مما تسمى دولة الخلافة المزعومة .

 
 

إقرأ أيضاً

بعد محاصرة داعش بالموصل.. خطة لاستعادة الحويجة وتلعفر

أكثر من 900 ألف عراقي نزحوا من الموصل منذ بدء الحملة العسكرية

المرصد العراقي: عشرات الجثث لا تزال تحت الأنقاض في الموصل