أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

وصل إلى جنيف في سويسرا، وفد المعارضة السورية تمهيدا لانطلاق الجولة السابعة من المفاوضات في وقت لاحق. وتنطلق هذه الجولة بعدما عقدت المعارضة السورية جولتي مباحثات تقنية مؤخرا مع مكتب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستفان دي مستورا.

وتناولت جولتا المفاوضات القضايا التقنية لإعلانٍ دستوري ينظم عمل المرحلة الانتقالية، وذلك دون مشاركة ممثلين عن النظام في هذه العملية. ومن المنتظر أن يتم التركيز في الجولة السابعة على القضايا السياسية المرتبطة بالإعلان الدستوري، بالإضافة لبحث قضايا الحكم الانتقالي والانتخابات والإرهاب والدستور.

واختتمت الجولة السادسة من الحوار السوري في جنيف في التاسع عشر من أيار (مايو) الماضي وعقد خلالها وفد النظام جلسات عدة مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، تركزت حول اجتماعات الخبراء من دون التطرق إلى أي سلة من السلال الأربع التي تم البحث فيها في جولات سابقة.

ومن المقرر أن يعقد دي ميستورا غداً مؤتمراً صحافياً سابقاً على بدء المفاوضات يعرض فيه للخطوط العامة التي ستسير عليها. وكان دي ميستورا قد بدأ في الجولة الماضية مع وفدي الحكومة والمعارضة سلسلة من الاجتماعات التشاورية حول الجوانب القانونية والدستورية للانتقال السياسي في سورية، وأكد أنها اجتماعات غير رسمية.

يُذكر أن مفاوضات جنيف انطلقت عام 2014، دون نجاح يذكر، بينما شهد مؤتمر أستانا منذ يناير/كانون الثاني 2017 نجاحا ملموسا بعقد اتفاق مناطق خفض التصعيد.

اقرأ ايضا:

آمال كثيرة معلقة على وقف إطلاق النار جنوبي سوريا

الأمم المتحدة تكلّف قاضية فرنسية التحقيق بجرائم حرب في سوريا

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات