أخبار الآن | جنيف – سوريا ( أ ف ب)

بدأت في جنيف جولة سابعة من محادثات السلام بين نظام الأسد والمعارضة برعاية الأمم المتحدة، وسط آمال ضئيلة بإمكانية تحقيق أي تقدم في العملية السياسية لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من ست سنوات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا انه سيعمل بشكل مكثف جدا لإيجاد حلّ للأزمة السورية.

وبدأت الجولة الجديدة صباح الإثنين بلقاء بين دي ميستورا ووفد النظام . ويرتقب أن تستمر مفاوضات جنيف حتى 14 تموز/يوليو.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وفد نظام الاسد  برئاسة بشار الجعفري عقد جلسة محادثات مع دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة في جنيف في مستهل الجولة السابعة من الحوار.

وتأتي جولة المفاوضات غير المباشرة هذه غداة سريان وقف لإطلاق النار في ثلاث محافظات في جنوب سوريا، بموجب اتفاق روسي أمريكي أردني بناء على مذكرة مناطق خفض التصعيد التي تم اقرارها في محادثات استانا في أيار/مايو.

ويستكمل طرفا النزاع السوري بحث جدول الأعمال السابق المؤلف من أربع سلات هي الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الإرهاب بالتزامن مع اجتماعات تقنية تتناول "مسائل قانونية ودستورية".

ولم تحقق جولة المفاوضات الأخيرة في جنيف التي انتهت في 19 أيار/مايو أي تقدم ملفت على طريق إنهاء النزاع الذي تسبب بمقتل أكثر من 320 ألف شخص منذ اندلاعه في العام 2011.

وأقر المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في احاطة قدمها إلى مجلس الأمن إثر انتهاء الجولة السابقة بوجود هوة عميقة بين الطرفين حيال القضايا الأساسية، لافتا إلى أن ضيق الوقت أحبط عملية التقدم.

ويبقى مصير الرئيس السوري بشار الأسد نقطة التباين الرئيسية، إذ يصر وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية على مطلب رحيله قبل بدء العملية الانتقالية، الأمر الذي يراه النظام غير مطروح للنقاش أساساً.

ورغم التباين حيال الملفات الأساسية، يشارك وفدا الحكومة والمعارضة في هذه الجولة مع توقعات ضئيلة بإمكانية تحقيق أي خرق.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات يحيى العريضي إن وفد المعارضة يشارك "بتوقعات متواضعة" مضيفاً أنهم سيبحثون "جدول أعمال الجولة السابقة، أي المحاور الأربعة".

اقرأ ايضا:

آمال كثيرة معلقة على وقف إطلاق النار جنوبي سوريا

الأمم المتحدة تكلّف قاضية فرنسية التحقيق بجرائم حرب في سوريا

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات