أخبار الآن | المنامة – البحرين -(وكالات)

اكد وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة في تغريدات له على تويتر أن أساس الخلاف مع قطر سياسي وأمني وليس عسكري، مبيناً أن قطر تتحمل التصعيد العسكري يإحضار الجيوش الاجنبية وآلياتها المدرعة إلى أرضها.

هذا ووصف وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، الأحد، تدخل بعض القوى الإقليمية في الأزمة مع قطر بالخاطئ.

وكتب في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر: "تخطئ بعض القوى الإقليمية إن ظنت أن تدخلها سيحل المسألة، فمن مصلحة تلك القوى أن تحترم النظام الإقليمي القائم والكفيل بحل أي مسألة طارئة."

فيما طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، الدول التي تدخلت في الازمة مع قطر بالتعقل وعدم الانحياز لأي طرف في أزمة قطر مع دول خليجية وعربية.

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن قطر بدأت مراجعة القائمة التي قدمتها الدول المقاطعة لقطر.

وبحسب بيان اصدرته الخارجية الأمريكية فإن هناك مجالات مهمة تضع أساساً لحوار يؤدي لحل ، كما دعت جميع الدول إلى مواصلة الحوار وتخفيف لهجة الخطاب للمساعدة في تخفيف التوترات .

وجاء في بيان خطي لتيلرسون، أن "قطر بدأت بالنظر بدقة وتقييم عدد من الشروط التي قدمتها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر وأن هناك مجال واسع يشكل أساساً لاستمرار الحوار الذي سيفضي للحل.

وأضاف تيلرسون: "الخطوة البناءة التالية، هي أن تجتمع كل الدول وأن تستمر بالحديث، نرى أن شركاءنا وحلفاءنا أقوى عندما يعملون سوية للوصول إلى هدف واحد، جميعنا متفقون أن هذا الهدف هو وقف الإرهاب ومكافحة التطرف، تستطيع كل دولة أن تسهم بدورها في هذه الجهود

وتابع تيلرسون: تخفيف اللهجة سيساعد أيضاً في تهدئة التوترات، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستظل على تواصل وثيق مع كل الدول المعنية. 

وكان تیلرسون، أعلن أنه یدعم مساعي الكویت في الوساطة لحل الأزمة الدبلوماسیة في الخلیج.

وسلمت الكويت، التي تقوم بمهمة الوساطة بين دول الخليج الثلاث،الإمارات والسعودية والبحرين، بالإضافة إلى مصر، حديثاً، قائمة بمطالب الدول الأربع إلى قطر لتنفيذها كشرط لعودة العلاقات الدبلوماسية، وتتضمن 13 بنداً.

وشملت قائمة المطالب إعلان قطر خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق ملحقياتها ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني الأراضي القطرية والاقتصار على التعاون التجاري بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دولياً على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع طهران.

اقرأ أيضا:
قرقاش: الرد القطري على مطالب دول المقاطعة دليل ارتباك

البحرين تنشر رسمياً مطالب الدول الأربع من قطر