أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

دعت منظمة أطباء بلا حدود المنظمات الدولية لتكثيف الجهود والمساعدات الإنسانية للتصدي لوباء الكوليرا في اليمن تحسباً لوقوع أمراض أخرى.
وقالت المنظمة في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الحصول على الرعاية الصحية للمرضى بات صعباً للغاية على ملايين اليمنيين.

وذكرت المنظمة أن العديد من المرافق الصحية توقفت عن العمل نتيجة عدم وجود ميزانيات تشغيلية لهذه المراكز ودفع مرتبات الموظفين المتوقفة منذ سبتمبر 2016م.
كما أفادت أن الفرق الطبية العاملة لها في اليمن، عالجت أكثر من 41 ألفا من المصابين بوباء الكوليرا.

وفي ظل انهيار النظام الصحي في اليمن حذرت الأمم المتحدة  من أن أعداد المصابين بالكوليرا ستشهد تزايدا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، وأن انتشار المرض سيتواصل ليبلغ مناطق جديدة 
 وتقول منظمة الصحة العالمية إن ثمة صلة وثيقة بين سريان الكوليرا وبين قصور إتاحة إمدادات المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي. و بالنسبة لليمن، عوامل كثيرة ساعدت في تفشي الكوليرا منها ضرر ودمار المنشآت الصحية التي لم تعد قادرة على استيعاب المرضى.

أزمة نفايات في العاصمة صنعاء تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة التابعون للبلدية لمدة عشرة أيام للمطالبة بالحصول على أجورهم. ما ادى الى ارتفاع  أكوام القمامة في شوارع العاصمة حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن النفايات. بالاضافة الى نقص الأدوية و الكادر الطبي .

وعن الجهود المبذولة لمكافحة الوباء، تم فتح أكثر من خمسين مركزا لاستقبال المصابين  وتأسيس غرفة عمليات مركزية بالعاصمة عدن وغرف عمليات فرعية في  المحافظات، بالإضافة إلى توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات النظافة والمطبوعات التوعوية على المواطنين.

وأعلنت منظمة الصليب الأحمر في وقت سابق زيادة مساعداتها لليمن بسبب انهيار النظام الصحي وانتشار وباء الكوليرا.
 وعبرت منظمة أطباء بلا حدود عن مخاوفها من ألا تتمكن السلطات الصحية اليمنية وحدها من التعامل  مع الأزمة، ودعت في بيان المنظمات الدولية إلى زيادة مساعداتها بشكل سريع لوقف تفشي المرض

اقرأ أيضا 

أزمة الكوليرا باليمن تفاقم الأوضاع الصحية في البلاد

إرتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 1146 شخصاً