أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

اُعلن وقف العمليات القتالية لمدة 48 ساعة في مدينة درعا الجنوبية اعتبارا من ظهر يوم أمس بالتوقيت المحلي.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بعد نحو ثلاث ساعات من بدء سريان الهدنة تشهد مدينة درعا هدوءا نسبيا من حيث الاشتباكات، في الوقت الذي أعلـَن فيه الأردن دعمه لجميع الجهود والمبادرات التي تُبذل لتحقيق وقفٍ شامل لإطلاق النار على كل الأراضي السورية.

بناء على اتفاق أمريكي روسي بشأن سوريا أعلن عن وقف العمليات القتالية لمدة 48 ساعة في مدينة درعا الجنوبية اعتبارا من يوم أمس وذلك دعما لجهود المصالحة الوطنية».
المرصد السوري لحقوق الإنسان قال أن مدينة درعا تشهد هدوءا ساد جبهاتها بالكامل من حيث الاشتباكات مشيرا الى سقوط عدة قذائف أطلقتها قوات النظام تتخلل الهدوء بين الفينة والأخرى 

المعارضة السورية  من جهتها شككت بنوايا نظام الأسد بخصوص الالتزام بوقف إطلاق النار وقالت أن هناك خروقات وإن الهجمات لم تتوقف. 

وقال الرائد عصام الريس المتحدث باسم الجبهة الجنوبية لـ«لجيش السوري الحر» أن إيقاف قوات الأسد عملياتها العسكرية في درعا جاء بعد تكبدها خسائر كبيرة في العدة والعتاد منذ أكثر من شهر… وجاء بعد فشل محاولاتها المتكررة للتقدم في درعا بفضل قوة وتماسك الجيش الحر».

درعا التي أعلن فيها عن وقت اطلاق نار مؤقت شهدت على مدى الأسابيع الماضية تصعيد هجمات قوي من قبل قوات الأسد وميلشيات مدعومة من إيران ، في مقدمة على ما يبدو لحملة واسعة النطاق للسيطرة الكاملة على المدينة.

في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة وروسيا محادثاتها الرامية لإقامة «منطقة عدم تصعيد» في جنوب غربي سوريا تتضمن محافظتي درعا الواقعة على الحدود مع الأردن والقنيطرة المتاخمة لمرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وغير بعيد من ذلك أعلن الأردن دعم جميع الجهود والمبادرات التي تبذل لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار على كل الأراضي السورية.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني على أهمية اتفاق الهدنة الذي أعلن عنه السبت في الجنوب السوري لمدة 48 ساعة.

معبرا عن أمله في التزام كافة الأطراف لتنفيذ الاتفاق.

مراسلنا من درعا محمد الحوراني

 

اقرأ أيضا:
40 قتيلا للنظام منذ بدء حملته العسكرية على مدينة درعا

طيران الأسد يكثف قصفه على درعا والمعارضة ترد