أخبار الآن | أستانة – كازاخستان ( رويترز ) 

أفاد مصدر قريب من محادثات السلام فى أستانة، قوله إن المعارضة السورية المسلحة ستعود، اليوم للمفاوضات.

وقال مصدر دبلوماسى لرويترز فى آستانة، إن وفد المعارضة لم يصل بعد إلى مكان عقد المحادثات و كانت المعارضة المسلحة قالت أمس الأربعاء إنها علقت مشاركتها فى المفاوضات وطالبت بوقف القصف الذى تنفذه القوات السورية على المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال مصدر فى أحد الوفود المشاركة فى إطار أستانة 4، اليوم، إن الوثيقة حول المناطق الأربع الآمنة فى سوريا جاهزة تقريباً، وتم التوافق على بنودها باستثناء بند واحد مازال يدور حوله النقاش. 
وقال المصدر انه ما زال العمل مستمراً، هى "الوثيقة" جاهزة تقريباً، يدور النقاش حول بند واحد فقط".
كما أصدرت عدة فصائل في المعارضة السورية المسلحة الأربعاء بيانًا ترفض فيه أن تكون إيران دولة ضامنة أو راعية لأي عملية سياسية في سوريا وذلك بعد ساعات من انتهاء الجلسة الأولى من محادثات أستانة 4.
ولفتت الفصائل أن محادثات أستانة التي انطلقت قبل خمسة أشهر لم تحقق أي نتائج ملموسة أو أن تحوِّل وقف إطلاق النار إلى واقع ملموس مشيرة  أن روسيا لم تلتزم بدورها كضامن.
وأكدت الفصائل على خمس نقاط في مقدمتها وصف إيران بدولة راعية للإرهاب وذات سلوك توسُّعِيّ ومهمتها دعم النظام السوري بالإضافة إلى أنها عدو محتل تستهدف تقويض هوية المجتمع السوري ومستقبله، وعليه لا يمكن القبول بها كطرف ضامن أو راعٍ لأي عملية سياسية.

اقرأ ايضا:

ميركل تبحث مع بوتين ملفي سوريا وأوكرانيا

مقتل مستشار عسكري روسي في سوريا