أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في إطار العملية التي أطلقتها القوات العراقية المشتركة والتي تهدف إلى تحرير الأجزاء الباقية تحت احتلال داعش في مدينة الموصل شمال العراق، قال الخبير العسكري والاستراتيجي محمد هماوندي لأخبار الآن، إن القوات العراقية أحرزت تقدما كبيرا خلال الأيام الأخيرة على حساب تنظيم داعش، ومن المحتمل أن تحرر احياء الصحة الأولى والزنجيلي والشفاء خلال اليومين القادمين وتقف على أبواب الموصل القديمة، وهو الجيب الأخير لتنظيم داعش في الموصل.

وأضاف هماوندي أن مساحة الموصل القديمة تبلغ نحو 8 كيلومترات، وتكمن صعوبة تحريرها على القوات العراقية بشوارعها وأزقتها الضيقة، وكثافة سكانها التي تبلغ نحو 200 ألف نسمة.

وأشار الخبير العسكري والإستراتيجي أن تنظيم داعش خسر الكثير خلال الأيام الماضية، حيث فقد نحو 80 في المئة من مقاتليه الإنتحاريين، وفقد مساحات واسعة كان يحتلها، إضافة إلى فقدانه بعض المخازن والآليات التي دمرتها القوات العراقية، مضيفا أن التنظيم بات ينحسر الآن في الموصل القديمة ولم يتبق له سوى بعض القناصة الذين يتمركزون على أسطح المنازل، ويلجأ إلى نصب الكمائن من أجل عرقلة القوات العراقية وتأخير سير المعركة.

وحذر هماوندي القوات العراقية في استخدام الأسلحة الثقيلة بشكل مفرط في الموصل القديمة، حفاظا على أرواح المدنيين الذين يحتجزهم داعش من أجل استخدامهم دروعا بشرية.

اقرأ أيضا:

قائد الشرطة العراقية: داعش خسر 80% من مسلحيه الإنتحاريين