أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

سيطرت القوات العراقية على مواقع حيوية في حي الزنجيلي شمال المدينة القديمة للموصل ، بعدما شنت عملية عسكرية لاستعادة ما تبقى من الأحياء في الجانب الغربي للمدينة من قبضة داعش.

وقال مصدر في الشرطة الاتحادية لوسائل إعلامية إن القوات توغلت بعمق 300 متر داخل الحي، ونشرت أسلحتها المضادة للعجلات المدرعة والمفخخة.

 عملية توغل جديدة للقوات العراقية في معركتها بالموصل أدت إلى العثور على مَضافات ومركز إعلامي لتنظيم داعش..

الشرطة الإتحادية أشارت إلى أن المدفعية الميدانية تواصل قصف دفاعات التنظيم المتطرف في شمال المدينة القديمة ، مسيطرة بذلك على مواقع بحي الزنجيلي وعدد من الأحياء غرب المدينة ..

فيما أفاد قائد العمليات الخاصة الثانية في قوات مكافحة الإرهاب أن قواته استعادت 50% من حي الصحة، موضحا انه لايمكن تحديد سقف زمني لانتهاء المعركة لان المتغيرات كثيره على الأرض.

وكشف القائد العسكري أن داعش بدأ يستعين بالنساء للقتال معه، بسبب فقدانه للكثير من أفراده في المعارك ..

كما بدأ التنظيم بنشر قناصة في المدينة القديمة للموصل، إلى جانب سيارات مفخخة وانتحاريين سيراً على الأقدام بعد أن تقلصت مساحة احتلاله في الجانب الغربي إلى 5 % ..

وبدأت القوات العراقية المشتركة عملية جديدة لاستعادة آخر 3 أحياء في غرب الموصل من احتلال داعش، وهي الشفاء والزنجيلي والصحة الأولى، بهدف إحكام فرض الحصار على المدينة القديمة ذات الأزقة الضيقة والمتشعبة، والتي ستكون مسرحا لآخر فصول داعش في العراق.

وتمكنت القوات مع انطلاق العملية من السيطرة على الجسر الثالث الذي يربط بين طرفي دجلة وفندق الموصل الدولي في حي الشفاء بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين.

وأعطت السيطرة على مبنى الفندق، وفق تقديرات عسكرية، القوات العراقية ميزة نشر قناصة لاستهداف مسلحي التنظيم في المناطق القريبة.

وفي سياق متصل، تسلم مقاتلون أيزيديون إدارة الملف الأمني لقرية كوجو غربي الموصل من ميليشيات الحشد الشعبي لتحرير الموصل من تنظيم داعش.

واستعيدت القرية من احتلال داعش قبل يومين، وهي امتداد لجنوب قضاء سنجار ذي الغالبية الأيزيدية.

 

معنا عبر الهاتف من بغداد داوود السعدي الخبير الامني والعسكري 

 

اقرأ أيضا:
في الموصل منزل يتحول الى محكمة عسكرية يديرها قاضي الدم

هجوم واسع لتحرير آخر معاقل داعش في الموصل