أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (أحمد التجاني)

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن جميع الأطراف السورية ستشارك في اجتماع أستانة الرابع الذي سينطلق الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة أنور جايناكوف إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا أكد حضوره، مشيراً إلى أن وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة بدؤوا في الوصول إلى أستانة. في الوقت الذي كشفت فيه روسيا عن عزمها إنشاء أربع مناطق آمنة في سوريا بهدف تخفيف التصعيد.

وضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات لإجتماع "أستانة 4" الذي سينطلق الأربعاء بمشاركة جميع الأطراف حيث أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية أن جميع الأطراف ستشارك في اجتماع أستانة الرابع بشأن سوريا، والذي سيستمر لمدة يومين.

المتحدث باسم الوزارة أنور جايناكوف قال، إن جميع الأطراف أكدت مشاركتها في الاجتماع، من ضمنهم وفد المعارضة المسلحة السورية برئاسة محمد علوش.

وأضاف المتحدث أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، أكد حضوره، مشيراً إلى أن وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة بدؤوا بالفعل في الوصول إلى أستانة

كما طالبت المعارضة السورية من روسيا بوقف القصف وإدخال المساعدات إلى الغوطة بريف دمشق وريف حمص (وسط البلاد) ووقف تهجير أهالي حي الوعر في حمص، قبل انطلاق محادثات "أستانا-4

وبموازاة ذلك قالت مصادر في المعارضة السورية إن روسيا قدمت بشكل شفهي مبادرة جديدة حول الأزمة السورية بهدف "تخفيف التصعيد"، مؤكدة أنها ستطرح على طاولة حوار استانا المقبل, المبادرة هذه تتضمن إنشاء أربع مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة، حيث يتم فيها حظر الطيران والقصف بشكل عام.

وإلى جانب منع استخدام أي نوع من الأسلحة في هذه المناطق، تقترح المبادرة ضرورة  أن تساعد  قوى المعارضة في طرد تشكيلات تنظيم داعش وجبهة النصرة من مناطق تخفيف التصعيد.

كما جاء في المبادرة أيضا أنه يمكن أن تشارك قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

وفي الجانب الإنساني، تتحدث المبادرة عن تأمين مرور المدنيين بين المناطق المختلفة وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، وكذلك إيصال المساعدات الإنسانية، وإعادة تهيئة البنى التحتية، وتوفير متطلبات الحياة اليومية للساكنة.

اقرأ أيضا:
الفصائل السورية تشارك بعد معطيات إيجابية في أستانة

كازاخستان: المعارضة السورية أكدت مشاركتها فى مفاوضات أستانة