أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إنه لولا اجتماع أستانا لما رأينا جنيف6، وشدد على أهمية الالتزام بوثيقة أستانا للتهدئة، التي قدمتها موسكو، كما أكد في مؤتمر صحافي قبل يوم من انعقاد الجولة السادسة من المفاوضات السورية في جنيف، أن هناك جولة جديدة من المفاوضات في شهر رمضان.

قبل يوم من انعقاد جنيف 6 تأتي تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي_ميستورا، ليؤكد فيها  إنه لولا اجتماع أستانا لما رأت مباحثات  جنيف6 النور ، مشددا على أهمية الالتزام بوثيقة أستانا للتهدئة، التي قدمتها موسكو، والتي تنص على إنشاء مناطق منخفضة التوتر، تحت ضمانة كل من روسيا وإيران وتركيا.

دي ميستورا أكد في مؤتمر صحافي قبل يوم من انعقاد الجولة السادسة من المفاوضات_السورية في جنيف، أن هناك جولة جديدة من المفاوضات في شهر رمضان المقبل 
موضحا أن التحضيرات اللوجستية لجولة الغد تركز على الوصول إلى نقاط عملية، مشيراً إلى وجود اختلافات مهمة بين الأطراف، وأن الوضع الميداني في سوريا  سيؤثر بشكل كبير على المفاوضات 

كما أعلن دي ميستورا أن وفد النظام السوري وصل إلى جنيف، مؤكدا إبلاغه بالمحاور الأربع التي سيتضمنها النقاش في هذه الجولة وهي 
 تشكيل حكومة غير طائفية خلال 6 أشهر، وصياغة الدستور، وبند آخر يتضمن  اجراء انتخابات في سوريا خلال 18 شهراً بإشراف أممي، إضافة الى محاربة الإرهاب والعمل على إجراءات بناء الثقة بين الطرفين. مؤكدا بذلك عدم تعليقه على تصريحات الأسد حول مفاوضات جنيف".

من جانبها قالت المعارضة السورية أنه بحسب الدعوة التي تلقتها من المبعوث الدولي فإنّ جدول الأعمال غير محدد بشكل واضح ومدّة المفاوضات قصيرة ولا تتجاوز الأربعة.أيام

في الوقت الذي سبق وأن لوحت فيه الهيئة العليا للمفاوضات السورية بتعليق مشاركتها في مباحثات جنيف المقبلة جراء جرائم نظام الأسد وسياسة التهجير_القسري التي يتبعها في دمشق وريفها.
جاء ذلك بالتزامن مع استئناف قوات نظام الأسد للقصف العنيف لحي القابون الأربعاء الماضي بعد إنذار ليوم واحد وجهته للمعارضة المسلحة للاستسلام والموافقة على الرحيل إلى مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة في شمال سوريا.

فيما جاءت دعوة هادي البحرة، عضو الائتلاف الوطني السوري، إلى الحد من ممارسات التهجير التي يعتمدها النظام.
وسط مخاوف المعارضة من أن تكون جولة جنيف المقبلة وسيلة إضافية بيد نظام الأسد لإضاعة المزيد من الوقت والتهرب من عملية الانتقال السياسي.

 

وائل علون – المستشار الإعلامي للهيئة العليا لمفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً

دي ميستورا يؤكد مشاركة جميع الجهات في جنيف 6

مفاوضات جنيف بجولاتها الأربع ستركز على القضايا السياسية والإنسانية