أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

أجرت اليونيسف دراسة مؤخّراً وشملت 11 بلداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،تؤكد فيها ان الفقر يفتك بربع أطفال الشرق الأوسط وقال المدير الإقليمي لليونيسف إن عوائد الاستثمار في الأطفال الأكثر ضعفا الآن ستتمثل في أن تصبح المنطقة مسالمة ومزدهرة في المستقبل. 

 بات مستقبل الاطفال أكثر من مظلم عقب إعلان منظمة اليونيسيف ان 29 مليون طفل، أي واحد من بين كل أربعة أطفال، بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعيش حالة فقر،و يحرمون من الحد الأدنى من بعض الضروريات الأساسية في الحياة، مثل التعليم والسكن اللائق والغذاء الصحي والرعاية الصحية الجيدة و ذالك في دراسة حديثة أجرتها (يونيسف) شملت أحد عشر بلدا بالمنطقة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها جمع المعلومات حول فقر الأطفال على المستوى الوطني في المنطقة. بينما تم احراز تقدّم هام في معظم الدّول للحدّ من مستوى الفقر، إلاّ أن عدد الأطفال الّذين يعيشون في حالة الفقر لا يزال مرتفعاً. هذا وتشهد الدول الّتي تخوض نزاعات على أرضها تراجعاً حادّاً لما تمّ تحقيقه من مكاسب في العقود السّابقة.

فقر الأطفال هو أمر أبعد بكثير من موضوع دخل الأسرة- إنّه يعني حصول الأطفال على التعليم الملائم، والرّعاية الصحيّة، والسكن، والمياة النظيفة. فحين يحرم الأطفال من الأساسيّات، يصبحون عرضة لخطر الوقوع  في حلقة وحشية

و من اهم النتائج الأساسيّة الّتي توصّلت إليها الدراسة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن الحرمان من التعليم هو أحد العوامل الرئيسيّة وراء عدم المساواة والفقر بالنسبة للأطفال إذ ان الأطفال الذين يعيشون في بيت يرأسه فرد غير متعلّم من أفراد العائلة، هو عرضة لخطر مضاعف من العيش في حالة الفقر.

كما ان نصف الأطفال تقريباً، لم يحصلوا على التحصينات الواقية من الأمراض، أو ولدوا لأمّهات لم يحصلن على ما يكفي من الرعاية في فترة الحمل أو المساعدة عند الإنجاب و بحسب اليونيسف فإن غياب الاستيعاب الكامل لواقع الأطفال، بما فيهم الأكثر تهميشاَ، قد يتسبب في خطر عدم فاعلية السياسات والقرارات المتعلقة بفقر الأطفال.

 

 

إقرأ أيضاً

اليوم العالمي للأسر تعليم ورفاه

بسبب "كعكة".. أسرة تطرد من رحلة أمريكية (فيديو)