أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

تمكن طيران الجيش العراقي من قتل خمسة من أبرز قيادات تنظيم داعش في الموصل ، في تقدم جديد للقوات العراقية بمعاركها ..

يأتي ذلك في وقت حذرت فيه الأمم المتحدة من ارتفاع عدد النازحين المستمر منذ بدة العمليات العسكرية ، داعية إلى حماية المدنيين وتأمين سلامتهم.

بدأ داعش يواجه مصاعب ميدانية كبيرة في المعارك القائمة بالموصل ، مصاعب تحول دون تنقل سهل لأفراد هذا التنظيم بين الأحياء شمال غرب المدينة القديمة.

وفي تعزيز لمكاسب القوات العراقية .. انتزعت قوات مكافحة الإرهاب حي الإصلاح الزراعي الثاني غرب الموصل في مكسب جديد تحققه هذه القوات العراقية في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، حيث تقول العمليات المشتركة إن المعارك الأخيرة نفذت خلالها أكثر من خطة عسكرية وفتحت القتال ضد المتطرفين في كافة الأحياء الممتدة من مشيرفة إلى المدخل الشمالي للموصل القديمة.

ووفق معلومات دقيقة فقد تمكن طيران الجيش من قتل طاهر محمد الجبوري القيادي بما يسمى جيش دابق، بالإضافة إلى قتل سليمان الراشدي مسؤول نقل وتموين داعش والإرهابي دريد محمد عويد مسؤول تجنيد ما يسمى بأشبال الخلافة، بالإضافة إلى قتل الإرهابي عذاب عبد الله عيدان مسؤول استقبال المهاجرين العرب والأجانب وتأمين مضافاتهم بالجانب الأيمن للموصل ..

المعارك وحسب عمليات نينوى وفرت لها طائرات التحالف والجيش غطاء جوياً دمرت خلالها دفاعات داعش المتمثلة بعرباته المفخخة وتجمعات تضم قناصة وانتحاريين.

قادة مكافحة الإرهاب عزوا التأخر يوم كامل في استعادة حي الإصلاح الزراعي الثاني إلى تأمين خروج المدنيين من مناطق القتال وتدمير العربات المفخخة على مداخل الطرق.

كما أشار القادة إلى توجه قواتهم لاستعادة أحياء العريبي والاقتصاديين والرفاعي ليبقى حيا 17 تموز والزنجيلي معزولين.

كما توزعت وحدات لتأمين خروج المدنيين من تلك الأحياء عبر الممرات الآمنة.

فقد دعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى حماية المدنيين في مدينة الموصل، شمالي العراق، وعدم منعهم من المغادرة أو إجبارهم على العودة إلى أماكن غير آمنة.

وأعربت عن تخوفها من الوضع المتردي بسبب عدم توفر الخدمات الأساسية في المدينة ونقص التمويلات المخصصة للأنشطة الإنسانية، وهو ما يهدد قدرة المنظمة الأممية على الاستجابة بفعالية للاحتياجات الفورية والمتصاعدة في العراق ..

وفي ظل نزوح أكثر من 630 ألف مدني من مدينة الموصل منذ بدء العمليات العسكرية ، أوضحت الأمم المتحدة أن هذا الرقم يشمل 434 ألف شخص نزحوا من غرب الموصل منذ منتصف فبراير/شباط الماضي ، مشيرة إلى حجم المخاطر الكبيرة، سيما وأن أعداد الفارين لم تشهد تباطؤا.

اقرأ أيضا:
الجيش العراقي: إستعادة الموصل بالكامل قبل رمضان

خسائر داعش في أيمن الموصل خلال 80 يوما..بالأرقام