أخبار الآن | حمص – سوريا (موقع "سمارت نيوز")

انطلقت، صباح اليوم الخميس، الدفعة التاسعة من مهجري حي الوعر بحمص، وسط سوريا، بعد تأخير لمدة  24 ساعة، بحسب ما أفاد موقع "سمارت نيوز".

وكان الأهالي الخارجين ضمن الدفعة التاسعة باتجاه مدينة جرابلس (125 كم شرق مدينة حلب)، تجمعوا، صباح أمس الأربعاء، لتغادر الحافلات تباعاً وسط تفتيش دقيق لقوات الاسد عند حاجز "الشؤون الفنية" شمالي الحي.

وقال المراسل المتواجد في الحي إن انطلاق القافلة تأخر نتيجة العدد الكبير، وإجراءات الصعود للحافلات والتفتيش الدقيق لعناصر النظام لجميع الحقائب وممتلكات الخارجين، حيث لم يسمحوا بإخراج الأدوات الكهربائية وأعادوها إلى الحي.

وتضم القافلة 1721 شخصاً بين مدني ومقاتل من الجيش السوري الحر، (507 رجل، 573 امرأة، 641 طفل)، وتقلهم 49 حافلة وثمان شاحنات للأمتعة، وترافقهم سبع حافلات فارغة، حسب ما نقل المراسل عن عضو في "لجنة التفاوض"، تحفظ على ذكر اسمه.

وكان من المفترض أن تضم الدفعة 2500 شخصاً، إلا أن قسماً منهم قرر تغير وجهته من جرابلس إلى محافظة إدلب، نتيجة سوء وضع المخيمات والخدمات في جرابلس، حسب عضو اللجنة.

وسبق أن خرج من الحي ثمان دفعاتتوجه ست منها إلى مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، واثنتين إلى محافظة إدلب، ليعود أكثر من ثلاثين شخصاً إلى الحي بعد تهجيرهم إلى جرابلس.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق  توصلت إليه لجنة التفاوض مع النظام برعاية ضباط روس، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه، لتدخله قوات روسية بعد انتهاء التهجير، وثم قوات النظام بعد ستة أشهر من ذلك.

اقرأ ايضا:

الدفعة التاسعة والأخيرة من مسلحي حي الوعر تغادر باتجاه جرابلس

وحده الأمل بعودتها إلى منزلها يبقي أم شادي صابرة على معاناتها