أخبار الآن |  القاهرة – مصر- (وكالات)

وقعت مصر والأردن مذكرة تعاون في مجال الطاقة في مقدمتها قطاع الغاز الطبيعي، وذاك خلال مشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا في المؤتمر الدولي الثالث للطاقة الذي يعقد حالياً بالأردن.

وأفادت وزارة البترول المصرية، بأن المذكرة تشمل التعاون فى مجالات التدريب ونقل الخبرات المصرية فى مجال الغاز الطبيعي وإعادة تصدير الغاز الطبيعى للدول المستهلكة في المنطقة، من خلال البنية التحتية الموجودة في البلدين وكذلك استخدام وحدات التغيير في منطقتي السخنة والعقبة في الحالات الطارئة وأثناء فترات الصيانة، لتغطية جانب من احتياجات البلدين من الغاز.

وأكد المهندس طارق الملا ضرورة نقل الخبرات المصرية في مجال البترول والغاز للأردن من خلال شركات البترول المصرية، التي بدأت تفعيل المشاركة من خلال توصيل الصناعات والمنازل والسيارات بالغاز الطبيعي.

كما قام الوزراء بتفقد أجنحة الشركات المشاركة فى المعرض المقام على هامش المؤتمر، حيث شاركت الشركات المصرية، بتروجت وغاز مصر وغازتك وصان مصر، والتي تعمل من خلال شركة فجر الأردنية المصرية في تنفيذ الدراسات الخاصة بمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات والصناعات داخل الأردن. 

واستمع الوزير ومرافقوه لشرح حول أنشطة شركات البترول المصرية والدراسات الاقتصادية التي تمت لبدء التنفيذ، كما استمعوا لشرح حول نشاط  شركة فجر الأردنية المصرية وتطور إحداثيات خط الغاز الطبيعي وتسهيلاته داخل الأردن وتنويع مصادر الغاز وربطها على شبكة الغاز لشركة فجر الأردنية، بالإضافة إلى تعظيم احتياجات الغاز الطبيعي داخل الأردن، وذلك بفتح أسواق جديدة مثل تزويد القطاع الصناعي والتجاري والمنزلي والسيارات بالغاز الطبيعي كوقود حضاري.

 

إقرأ أيضاً

7 قيم غذائية عن "المنسف الأردني" تدحض الإنتقادات

السودان يمنع إستيراد المزيد من المنتجات الزراعية المصنعة في مصر