أخبار الآن | العراق – (وكالات)

أفاد قائم مقام مدينة الموصل، حسين حاجم، بنزوح أكثر من 400 ألف شخص غرب مدينة الموصل منذ بدء العملية العسكرية من قبل القوات العراقية لتحرير المدينة من تنظيم داعش.

وقال حاجم إن أعداد النازحين الذين توجهوا من غرب الموصل إلى مخيمات النزوح فاق 153 ألفَ نازح، كما أن نحوَ 250 ألفَ نازح عبروا من الساحل الغربي للموصل إلى غربه وقسم آخر لجأ إلى قرى نائية والقسم الآخر هرب باتجاه بغداد وجنوب العراق"، مضيفا أن أكثر من 400 ألفِ نازح تركوا منازلهم في المنطقة الغربية من الموصل .
وفي وقت سابق، قال النقيب في الجيش العراقي أحمد صالح إن فصائلَ ميليشيا الحشد الشعبي أجلت نحو 3500 مدني من القرى المحيطة بناحية الحضر، موضحا أن عدداً من المدنيين تعرضوا لإصابات جراء القصف المتواصل والاشتباكات ..

وأجلت القوات العراقية، 3500 مدني، غالبيتهم من النساء والأطفال من قرى بجنوب الموصل، في ثاني يوم من العملية العسكرية التي تستهدف تحرير ناحية «الحضر» من قبضة تنظيم داعش.

وقال النقيب أحمد صالح أن المئات من المدنيين اضطروا لقطع مسافات طويلة سيراً على الأقدام حتى بلوغهم مناطق آمنة خاضعة لسيطرة الجيش العراقي ..

وكشف الرائد أحمد التميمي، وهو نقيب في قوات مكافحة الإرهاب عن وصول أكثر من 1200 نازح إلى منطقة التنك في الجانب الغربي من الموصل، بعد فرارهم من منازلهم في قرى تتبع قضاء تلعفر والتي لا تزال خاضعة لسيطرة تنظيم داعش ..

وقال التميمي إن 4 من عناصر داعش سلموا أنفسهم لقوات مكافحة الإرهاب، بعد أن فروا مع جموع النازحين باتجاه منطقة التنك. وأضاف أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب في العمليات الخاصة الثانية اعتقلت 12 آخرين خلال التدقيق الأمني في مناطق غرب الموصل ..

ووفقاً لسكان أهالي حويجة العامرية فقد حصلت عمليات التهجير بتهديد السلاح وبحسب منظمات حقوق الإنسان فإن ميليشيات الحشد الشعبي تقوم بعمليات تهجير وجرائم بحق المدنيين من السنة، في إطار الحرب على تنظيم داعش. وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت ميليشيات الحشد الشعبي بارتكاب جرائم حرب.

إقرأ أيضاً:

داعش يخسر هجماته الإنتحارية في غرب الموصل

الشرطة العراقية تحرر 260 ألف شخص من داعش غرب الموصل