أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وإيران تسعيان إلى رفع علاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية، مؤكدا أن موسكو تمكنت بالتعاون مع طهران وأنقرة من تحريك التسوية السورية.

وقال بوتين في كلمة ألقاها عقب المباحثات مع نظيره الإيراني حسن روحاني في موسكو: "مشاركة روسيا وإيران، إلى جانب تركيا، باعتبارها الدول الضامنة في مفاوضات أستانا بين ممثلي المعارضة المسلحة والحكومة السورية تعتبر إسهاما كبيرا في مواصلة تحريك التسوية السياسية السلمية في سوريا، وتساعد في عملية المفاوضات السورية تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف".

من جانبه أكد الرئيس الإيراني في كلمته أن موسكو وطهران تسعيان إلى مواصلة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب حتى تصفيته في المنطقة بأكملها. وقال روحاني إن عملية المفاوضات في أستانا ستستمر حتى يتمكن الشعب السوري من تأمين حقوقه.

من جهة أخرى، أعرب الرئيسان الروسي والإيراني في البيان المشترك عن أملهما في إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، كما رحب بوتين وروحاني بتسوية الأزمة السياسية الخاصة بانتخاب رئيس في لبنان.

وسبق أن التقى روحاني الذي وصل العاصمة الروسية مساء الاثنين رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف وأعرب اثناء محادثاتهما عن الأمل في ان تشكل زيارته "منعطفا جديدا" في العلاقات الثنائية، بحسب الوكالات الرسمية الروسية.

وتدعم روسيا وايران عسكريا قوات الاسد وقد ساهم الغطاء الجوي الروسي والمقاتلون الإيرانيون على الأرض في تقدم الجيش السوري على جبهات عدة في البلاد وخصوصا في استعادة السيطرة على كامل مدينة حلب في كانون الأول/ديسمبر.

واسفر النزاع السوري عن مقتل أكثر من 310 الاف شخص منذ آذار/مارس 2011.

اقرأ ايضا:

نفوذ إيراني واسع تشهده العاصمة السورية دمشق

المعارضة السورية ترفض أي دور للأسد بالمرحلة الإنتقالية