أخبار الآن | بيروت – لبنان – (وكالات)

قال مسؤول كبير في نظام الأسد والمرصد السوري لحقوق الإنسان يوم السبت إن مقاتلي المعارضة السورية في حمص استأنفوا عملية الإجلاء في إطار اتفاق لتسليم حي الوعر .

و حسب مانقلته وكالة رويترز فإن عملية إجلاء المقاتلين على مراحل من حي الوعر ستتواصل خلال اليومين القادمين ولا تواجهها أي عقبات.

وقال ناشطون بالمعارضة والمرصد السوري إن مغادرة المجموعة الأولى من المقاتلين وعائلاتهم من حي الوعر بدأت قبل أسبوع وإن من المتوقع أن تكون عملية الإجلاء واحدة من أكبر العمليات من نوعها.

وبموجب الاتفاق المماثل لاتفاقات سابقة فسوف يتمكن المسلحون من المغادرة مع أسلحتهم الخفيفة إلى مناطق تحت سيطرة المعارضة المسلحة في شمال سوريا بصحبة عائلاتهم ومدنيين آخرين اختاروا الرحيل.

وقال المرصد وناشطون بالمعارضة إن من المتوقع مغادرة ما بين 10 ألاف و 15 ألف شخص حمص على دفعات أسبوعية.

وقالت اللجنة في بيان إن عملية الخروج التي كانت مقررة صباح السبت إلى محافظة إدلب تأجلت "بسبب المعارك التي تجري حاليا قرب حماة وعلى الطرق المؤدية إلى إدلب."

وكانت المعارضة والنظام السوريين توصلوا برعاية روسية إلى اتفاق يقضي بخروج آلاف المدنيين والمقاتلين من حي الوعر، آخر معاقل المعارضة في مدينة حمص، وتسوية أوضاع الراغبين بإلقاء السلاح، مقابل فك الحصار عن الحي ونشر شرطة عسكرية روسية وعودة مؤسسات الدولة إلى هناك.

وخرج يوم السبت الماضي حوالي 4000 شخص بين مسلحين ومدنيين من حي الوعر، واتجهوا إلى جرابلس التي تشكل إحدى وجهات ثلاث للخارجين من الوعر بالإضافة إلى إدلب وريف حمص الشمالي.

 

اقرأ أيضا:
تأجيل إخراج الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر بحمص

حي الوعر.. أكبر عملية تهجير في سوريا