أخبار الآن | جنيف – سويسرا ( وكالات)

تنطلق في جنيف اليوم أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جولتها الخامسة.

وقد أفاد مصدر في الأمم المتحدة بأن رمزي عز الدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، سيلتقي الوفود المشاركة في الجولة الجديدة بمقار إقامتهم.

وقد بدأ رمزي لقاءه بوفد نظام الاسد برئاسة بشار الجعفري في مقر إقامته بجنيف، ومن المقرر أن يلتقي بوفد المعارضة السورية في وقت لاحق من اليوم.

 وسيلتقي وفدا النظام والمعارضة بصورة منفصلة مع المبعوث الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا يوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة في سياق المفاوضات غير المباشرة بين الأطراف، وذلك بعد عودة المبعوث الخاص إلى سوريا من أنقرة التي يلتقي فيها عددا من المسؤولين الأتراك.

المعارضة السورية تريد أن تتحدث بصفة مباشرة مع وفد النظام،  لأنها تريد من خلال هذا الطلب استثمار الوقت وعدم إضاعته في الجولات المستمرة.

 وفد النظام حتى الآن لم يدل بأية تصريحات ولم يوضح رأيه أو أهدافه.

وكان المتحدث باسم وفد الهيئة العليا السورية للمفاوضات سالم المسلط، قد أكد أنهم كوفد للمعارضة يصرون على عقد مفاوضات مباشرة مع النظام توفيرا للوقت، مضيفا في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر إقامة وفد المعارضة في جنيف، أنهم حضروا للمشاركة بكل جدية.

 وستركز هذه الجولة من المحادثات على أربع قضايا بالتوازي، هي اسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات واجراءات مكافحة الارهاب. من جهته شدد  المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا على ضرورة التوصل إلى تقدم سياسي خلال الجولة الخامسة من محادثات جنيف.

 

اقرأ أيضا:
كل الأطراف السورية أكدت مشاركتها في مفاوضات جنيف حول السلام

قوات نظام الأسد تفشل في تحقيق أي تقدم شرق العاصمة دمشق